مركز حقوقي يحذر من تقليص خدمات "الأونروا" بحق اللاجئين

مساعدات غذائية الأونروا

أصدر مركز حماية لحقوق الإنسان، اليوم الأربعاء 21/10/2020، بياناً يحذر فيه من تقليص خدمات الأونروا المقدمة للاجئين الفلسطينيين داعياً المجتمع الدولي للوقوف عند مسؤولياته.

فيما يلي نص البيان كما وصل "سوا" 

يحذر مركز حماية لحقوق الإنسان من التقليصات التي نفذتها إدارة "الوكالة" مؤخرًا والتي تمس اللاجئين وتتماشى مع مخططات " صفقة القرن " التي أعلنت عنها الإدارة الأمريكية، ويؤكد المركز أن  أي تقليص في الخدمات التي تقدمها "الوكالة" يؤثر بشكل مباشر على أوضاع اللاجئين الفلسطينيين خصوصاً في قطاع غزة .

وبحسب متابعة "حماية" فقد لوحظ مؤخراً تقليصات في الخدمات التي تقدمها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين استهدفت بشكل مباشر الخدمات المقدمة للاجئين ، والتي أقرتها الأمم المتحدة والهيئات الأممية المختلفة، وتأتي هذه التقليصات بالتزامن في ظل تدهور خطير في الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة جرّاء استمرار الاحتلال الإسرائيلي في إجراءاته العنصرية بحق سكان القطاع واستمرار الحصار و لاسيما في ظل تفشي وباء كوفيد "19" المستجد وما صاحبه من ارتفاع ملحوظ في نسبة الفقر.

مركز حماية لحقوق الإنسان في ظل متابعته للتجاوزات الخطيرة التي  تقوم بها إدارة الوكالة في قطاع غزة  يرى بأن إدارة الوكالة في القطاع تنتهك وتخالف المبادئ التي أُسست من أجلها، وتعارض بشكل واضح ميثاق تأسيسها  والذي استمدت شرعيتها منه بموجب قرار رقم "302" الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة .

هذا ويعتبر "حماية" استمرار إدارة الوكالة في تقليص الخدمات ووقف عدد منها في قطاع غزة يعكس بشكل واضح نوايا الجهات الدولية المعنية بإنهاء وجود الأونروا والتي تقودها.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد