جامعة النجاح: ورشتان عمل حول الأمثال الشعبية الانجليزية

بيت لحم /سوا/ نظم برنامج التبادل الشبابي الدولي زاجل في جامعة النجاح الوطنية، ورشتي عمل حول دور الفكاهة والامثال الشعبية في الثقافة الانجليزية، ومقارنتها بنظيرتها في الثقافة العربية، تحدثت فيهما المدربة الالمانية "باتريشا ديمايو".

وتم خلال الورشة الاولى تعريف الطلبة المشاركين بأصول الامثال الشعبية الانجليزية والمصطلحات اللغوية ودلالاتها، وما يقابلها في الثقافة العربية، مع تقديم أمثلة على كلتا الثقافتين.

وتم تقسيم الطلبة الى مجموعات عمل للحوار بشأن الأمثلة المناظرة في الثقافة العربية، كما قام الطلبة بأداء أدوار تمثيلية لبعض الادوار لتوضيح معاني المصطلحات والأمثال الشعبية، وذلك للتدرب على التطبيق العملي لهذه المصطلحات.

وفي الورشة الثانية، ركزت "ديمايو" على الفكاهة الانجليزية والغرض من وجودها عموماً، ودورها في المجتمع والسلوك الانساني والتعامل الاجتماعي بين الناس، وجرى عرض نماذج من الفكاهة الانجليزية للتحليل والتقييم والمقارنة بين الفكاهة الانجليزية ونظيرتها العربية. كما تم التطرق لإمكانية ترجمة الفكاهة للثقافات الأخرى بسبب التقارب الثقافي بين الامم.

يذكر ان المدربة "ديمايو"، حاصلة على شهادة البكالوريوس من جامعة الدراسات الشرقية والإفريقية، وشهادة الماجستير في الدراسات الشرق أوسطية من نفس الجامعة. ومارست مهنة التدريس في جامعتي "جولد سميث" و"كامبريدج"، كما عملت في مجال الموسيقى أيضاً.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد