جوال

"التعايش مع الوباء سيكون طويلا"

صحة رام الله: مقبلون على خطر انتشار كورونا ولقاح "الانفلونزا" سيتوفر خلال أسبوع

إجراءات كورونا في فلسطين - ارشيفية

إجراءات كورونا في فلسطين - ارشيفية

رام الله - سوا - متابعة خاصة

أكد الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية في رام الله كمال الشخرة، صباح اليوم الثلاثاء 20 أكتوبر 2020، أن فلسطين ليست بعيدة عن خطر انتشار فيروس كورونا ، بل مقبلة عليه.

وأوضح الشخرة في حديث لإذاعة صوت فلسطين "تابعته وكالة سوا"، أن انتشار فيروس كورونا في فصل الشتاء سيزداد، مشيرًا إلى أنه كلما جاءت درجات الحرارة منخفضة، نظرا لحالة الجو البادرة في الشتاء، كلما ساعد ذلك على زيادة وانتشار الفيروس.

وأضاف: "جهزنا أرقام هواتف جديدة للمواطنين سيعلن عنها اليوم أو غدًا، وذلك حتى يكون هناك سرعة للاستجابة، نظرا للكم الهائل المتوقع من الاتصالات في الشتاء".

وبخصوص الوضع الوبائي حاليًا في فلسطين، أفاد الشخرة بأنه مستقر بالنسبة للحالات الموجودة، لافتًا إلى أن الطواقم الطبية تعمل على سحب العينات من المخالطين للدرجات الاولى ومن عليهم أعراض، بالإضافة إلى من يحتاج إلى ذلك.

وقال إنه تم سحب تقريبا 3 آلاف عينة خلال 24 ساعة الماضية، منوهًا إلى إمكانهم سحب حتى 5 آلاف عينة بما تقتضيه الضرورة.

وأرجع السبب الرئيس بانتشار إصابات فيروس كورونا في فلسطين الفترة الحالية، إلى المخالطة، مضيفًا: "ليس لدينا رقابة على كل مصاب في بيته"، متمنيًا التزام الجميع بالإجراءات الوقائية، والبروتوكولات الصحية.

لقاح الانفلونزا

وبخصوص توفر لقاح الانفلونزا قبيل بدء فصل الشتاء، أفاد الناطق باسم وزارة الصحة في رام الله بأنه سيتم توفره خلال هذا الأسبوع، حتى يتم توزيع على كافة مديريات الصحة، ليتسنى لهم توزيعه على كبار السن، ومن يعانون من أمراض مزمنة، ولكل من يحتاج إليه.

اقرأ أيضا/ تفاصيل الحوار الذي دار بين هنية وملادينوف خلال لقائهما الكترونيًا

وبخصوص لقاح كورونا من الدول الأوروبية، قال الشخرة إنه لغاية هذه اللحظة لا يوجد بوادر بخصوص توفره خلال الفترة الحالية أو المقبلة، مضيفًا: "نحن مقبلون لفترة طويلة للتعايش مع فيروس كورونا".

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية في رام الله قد أعلنت في آخر تحديث لها، تسجيل 543 إصابة جديدة بفيروس كورونا، بالإضافة إلى وجود 6 حالات وفاة بالوباء، في الضفة الغربية و غزة و القدس .