هل طرد الفنان الفلسطيني محمد عساف من الامارات ؟

هل طرد الفنان الفلسطيني محمد عساف من الامارات ؟

تصدر خبر طرد الفنان الفلسطيني محمد عساف من الأمارات العربية المتحدة، مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات القليلة الماضية، مما أثار جدلا واسعا بين النشطاء في الخليج والوطن العربي، حيث لم يصدر أي تصريح من الجهات الرسمية في فلسطين أو القريبة من الفنان محمد عساف تؤكد أو تنفي تلك الانباء.

وقال أحد النشطاء عبر تويتر:" الإمارات تطرد الفنان محمد عساف وتُمهله يومين لمغادرة دبي، ويأتي ذلك بعد يوم واحد من حملة إسرائيلية تحريضية على الفنان عساف بزعم ان بعض اعماله تحمل مصطلحات لا تدعو السلام".

وأضاف ناشط أخر:" اذا مبلشين التطبيع بقمع أو حذف أغاني لمطرب فلسطيني يبدو الأيام الجاية ستشهد حرية وديمقراطية ما الها مثيل يضحك متقلبًا على الأرضوجه مبتسم ذو فم مفتوح وعرق باردسيدة ترقص خرا عليكم وعالتطبيع وع كل محتل".

وقالت قناة ليبيا 24 عبر صفحتها الرسمية:" بسبب أغنية علّي الكوفية، قررت #إسرائيل منع محمد عساف من دخول الأراضي المحتلة عام 1948 بزعم "تحريضه على العنف"، بل وأعلنت أنها ستعمل مع دولة #الإمارات التي يقيم بها للحد من أنشطته".

وكان الفنان عساف قد علق، اليوم الخميس الماضي، على قرر الحكومة الاسرائيلية بسحب تصريح الدخول الممنوح له للأراضي الفلسطينية.

وقال الفنان الفلسطيني في تغريده له عبر صفحته الرسمية على تويتر:"ما يتردد عن منعي من دخول الأراضي الفلسطينية هو استمرار لسياسات القمع وكبح الحريات التي يعاني منها شعبي، مضيفا لن يثنيني عن حب بلادي والتغني بها في كافة المحافل أي شيْ بقلبي يا بلادي.

ونقلت الصحيفة عن عضو الكنيست من حزب "الليكود" آفي ديختر قوله إن القرار بسحب تصريح الدخول من عساف جاء "اثر الكشف عن مقاطع فيديو، يدعو فيها إلى النضال ضد إسرائيل".

وأشارت الصحيفة إلى أن القرار "جاء بعد عدة أشهر، عمل خلالها مركز بادين لدراسات الشرق الأوسط، على فضح أنشطة محمد عساف".

وقالت "كجزء من عمله، كشف بادين عن مقاطع فيديو يظهر فيها عساف، وهو يشجع النشاط (الإرهابي)، ويمتدح الشهداء، ويدعو إلى الكفاح المسلح في دولة إسرائيل".

وأشار ديختر إلى أن عساف سيمنع من المرور من الأراضي الفلسطينية، إلى إسرائيل.

وقال "على الرغم من أن إسرائيل لا تستطيع منع عساف من دخول الضفة الغربية، لأنه يحمل الجنسية الفلسطينية، إلا أن الدولة تعمل مع وكالة أونروا، لوقف أنشطة عساف في الوكالة الدولية".

وحصل عساف، الذي تعود جذوره إلى قطاع غزة ، على التصريح بصفته سفير الشباب لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا".

ومحمد عساف هو مغنٍ فلسطيني بدأ الغناء في سن مبكرة، وظهر في عدة أغاني مصورة له، بدأت شهرته تزداد بعد أن فاز في برنامج أراب آيدول في موسمه الثاني، على قناة ام بي سي 1، وكان له حضور متميز في عدة مهرجانات، حيث شارك بأغنية في افتتاح كأس العالم 2014 وأنتج عنه فيلم الآيدول في عام 2015.

وبدأ مشواره الفني منذ أن كان طفلاً، عندما شارك في أوبريت "طلائع فلسطين"، والذي غنى فيه من أجل حق الأطفال في التعليم. تأثر بالأغاني الوطنية منذ الصغر حيث غنى لفلسطين أغنية "شدي حيلك يا بلد" عندما كان في الحادية عشر من عمره. أما الأغنية الأكثر شهرة "علّي الكوفية" التي غناها عندما كان في الـ 16 من عمره

والتي أصبحت إحدى أغاني التراث الفلسطيني الثورية وفي فترةٍ قياسية أصبحت هذه الأغنية من أكثر الأعمال المذاعة والمحبوبة لدى الشعب الفلسطيني. سبق أن شارك في برنامج نيو ستار بفلسطين، والذي كان يغني فيه للجنة التحكيم عن بعد وذلك بسبب تعذر حضورة لأستوديوهات البرنامج نظرا لحصار غزة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد