التعليم تدشن مركزاً لعلاج طلبة صعوبات التعلم وضعف التحصيل

غزة / سوا/ دشنت وزارة التربية والتعليم العالي مركزاً للتقنيات ومصادر التربية الخاصة يتم فيه إنتاج واستخدام الوسائل التعليمية لمساعدة الطلبة من فئة صعوبات التعلّم وضعيفي التحصيل وذلك في مدرسة الإمام الشافعي الأساسية بمدينة غزة.

وقال د. أحمد الحواجري مدير عام الإرشاد والتربية الخاصة بالوزارة:" إن مركز التقنيات هو إضافة جديدة لسلسة مراكز وغرف للتربية الخاصة تضعها الوزارة في المدارس بهدف توفير البيئة التعليمية والوسائل التعليمية المناسبة التي تفيد التلاميذ بشكل عام وتلاميذ صعوبات التعلم بشكل خاص، كما يعمل المركز على نقل الطالب في بيئة تعليمية تحفز على البحث والتفكير، ويزود معلمي التربية الخاصة في المدارس بوسائل تعليمية تسهل عملهم.

وبين د. الحواجري أن مركز التقنيات ومصادر التربية الخاصة يخدم جميع الطلبة ومنهم طلبة صعوبات التعلم الذين يعانون صعوبة في الفهم، أو التفكير، أو الإدراك، أو الانتباه، أو القراءة (عسر القراءة)، أو الكتابة، أو أو النطق ،أو إجراء العمليات الحسابية أو في المهارات المتصلة بكل من العمليات السابقة.

ودعا د. الحواجري المؤسسات المحلية والدولية التي تعني بالتعليم لدعم مشاريع الوزارة الخاصة بهذا الشأن والشؤون التعليمية بشكل عام.

من جهته قال محمود بهلول معلم التربية الخاصة بمدرسة الشافعي وصاحب فكرة المركز: المركز عبارة غرفة صفية يحتوي على عدة وسائل تعليمية تفيد في مجال الموضوعات الدراسية كالعلوم والرياضيات واللغة العربية والمواد الاجتماعية وهي تناسب مستويات الطلبة خاصة الطلبة الصغار, مبيناً أن الهدف من المركز خدمة الطلبة وتزويد معلمي التربية الخاصة في المدارس بوسائل تعليمية تسهل عملهم.

وأكد بهلول أن الوسائل تخدم بشكل أساسي المحسوسات للطالب وهي على تماس مع المنهاج الدراسي, مبيناً أنه تم إنتاج وسائل المركز من مواد موجودة في البيئة المحلية مثل البلاستيك والفلين وغير ذلك , ومن الوسائل الموجودة مجسمات خاصة في مجال الرياضيات لتعليم الأعداد وعمليات الجمع والطرح والقسمة والضرب والكسور والأعداد الزوجية, ومجسمات أخرى في مجال اللغة العربية كالحروف والكلمات, مبيناً أن المركز يشتمل على أجهزة حديثة أيضا وهو يسعى لمواكبة تقنيات العصر في مجال المحسوب والالكتروني, حيث ندعو كافة الجهات المانحة لدعم وتطوير المركز.

أحمد أبو عودة مدير مدرسة الإمام الشافعي الأساسية أ للبنين قال:" إن المركز له أهمية خاصة حيث يخدم جميع شرائح الطلبة بما فيها شريحة طلبة صعوبات التعلم والحالات الخاصة.

وبين أبو عودة أن المركز يوفر الوسائل المناسبة للدروس التعليمية التي تخدم المنهاج, كما أنه يستثمر الموارد المتاحة غير اللازمة والاستفادة منها لإنتاج وسائل تعليمية، ويسعى المركز إلى تطوير قدرات المعلمين وإشراك الطلبة في العملية التعليمية بشكل فاعل وإعطاء جو غير تقليدي للحصة الصفية وجذب انتباه الطلبة بالنسبة للوسيلة وإعطاء فرصة لاستخدام أكثر من حاسة للطلبة أثناء الحصص الصفية وتقريب المفاهيم لديهم.

وحول استفادة المدارس الأخرى من المركز بين أبو عودة أن المركز ي فتح المجال لاستفادة المدارس الأخرى للزيارة أو استعارة بعض الوسائل التعليمية التي تخدمهم , وهذا يفتح المجال الواسع لتبادل الخبرات التعليمية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد