تقرير أسبوعي حول الانتهاكات الإسرائيلية الأسبوعية في فلسطين

قوات الاحتلال الإسرائيلي - ارشيف

نشر المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، اليوم الخميس 15/10/2020، تقريراً أسبوعياً حول الانتهاكات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

فيما يلي نص التقرير كما وصل "سوا":

- إصابة (18) مواطنًا، منهم طفلان، في استخدام مفرط للقوة في الضفة الغربية

- سجلت 10 إصابات خلال اقتحام مخيم الأمعري، و2 قرب جدار الضم في جنين، و4 في كفر قدوم بقلقيلية، و2 في رافات في القدس الشرقية

- إطلاق النار (4) مرات تجاه الأراضي الزراعية، و(5) مرات تجاه قوارب الصيادين شرق القطاع وغربه

- اعتقال (106) مواطنين، منهم (12) طفلا وامرأتان، في (127) عملية توغل في الضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلة

- مصادرة 3 آليات زراعية وشاحنة وإخطار بهدم منزل ومصادرة أراضٍ في الضفة

- المستوطنون يعتدون على منازل المواطنين في نابلس ، ويقطعون 360 شجرة في سلفيت و بيت لحم

- إقامة (62) حاجزًا فجائيًّا بين مدن وبلدات الضفة الغربية واعتقال (6) مواطنين على تلك الحواجز

واصلت قوات الاحتلال الحربي الإسرائيلي تنفيذ جرائمها وانتهاكاتها المركبة ضد المدنيين الفلسطينيين وممتلكاتهم، بما في ذلك اقتحام المدن الفلسطينية وما يتخللها من استخدام مفرط للقوة، وشن مداهمات واعتقالات وأعمال تنكيل بالمواطنين. وخلال هذا الأسبوع أصيب (18) مواطنًا منهم طفلان في استخدام القوة المفرطة في الضفة الغربية. كما استمرت اعتداءات المستوطنين ومصادرة ممتلكات المواطنين بدعوى العمل بدون تراخيص.

وبصدور هذا التقرير، يدخل إضراب المواطن المعتقل في سجون الاحتلال ماهر الأخرس، 50 عاماً، عن الطعام، اليوم الـ 81 على التوالي، احتجاجًا على اعتقاله دون تهمة أو محاكمة، تحت غطاء الاعتقال الإداري، رغم التدهور الخطير في وضعه الصحي، حيث أضرب عن الطعام منذ اعتقاله بتاريخ 27 يوليو 2020. 

ورصد باحثو المركز(220) انتهاكاً، غالبيتها مركبة، اقترفتها قوات الاحتلال خلال المدة التي يغطيها التقرير. ويشير المركز إلى أن القيود المفروضة بسبب طوارئ كورونا ، تقلص قدرة باحثينا على التوثيق الميداني، وبالتالي فإن ما يرصده التقرير يمثل جزءاً من انتهاكات الاحتلال المستمرة.

وكان من أبرز نتائج الانتهاكات التي رصدت ما يلي:

جرائم إطلاق النار وانتهاك الحق في السلامة البدنية

أصيب (18) مواطنًا، منهم طفلان، في استخدام قوات الاحتلال الإسرائيلي القوة المفرطة في الضفة الغربية. سجلت 10 إصابات خلال اقتحام مخيم الأمعري، و2 قرب جدار الضم في جنين، و4 في قمع تظاهرة كفر قدوم بقلقيلية، و2 في رافات في القدس الشرقية. كما سجلت حوادث إطلاق نار متفرقة خلال عمليات الاقتحام في الضفة، ونجا ركاب سيارة بعدما أصيبت سيارتهم بعدة أعيرة نارية أطلقتها قوات الاحتلال بعد مرورهم عبر حاجز إسرائيلي في جنين.

كما أطلقت تلك القوات النار (4) مرات تجاه الأراضي الزراعية، و(5) مرات تجاه قوارب الصيادين شرقي قطاع غزة وغربه.

جرائم التوغل والاعتقالات

نفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي (127) عملية توغل في الضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلة. واقترفت تلك القوات خلالها العديد من الانتهاكات المركبة، من مداهمة المنازل السكنية وتفتيشها والعبث بمحتوياتها، حيث أرهبت ساكنيها، واعتدت على العديد منهم بالضرب، فيما أطلقت الأعيرة النارية في العديد من الحالات. أسفرت تلك الأعمال عن اعتقال (106) مواطنين، منهم (12) طفلا وامرأتين.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد