صحة غزة توضح بشأن إجراء فحوصات كورونا للمخالطين فقط

فحص كورونا غزة

أوضحت وزارة الصحة في غزة تفاصيل اقتصار طواقمها المخبرية العمل على إجراء فحوصات كورونا للمخالطين فقط، مبينةً مدى إمكانية إجراء فحص كورونا المستجد في المختبرات الخاصة.

وقال مدير وحدة الإجازة والتراخيص بوزارة الصحة د. طه الشنطي في حديث لإذاعة صوت القدس تابعته "سوا"، اليوم الأربعاء: "مواد فحوصات بي سي آر التي يتم من خلالها فحص فيروس كورونا تصل بصعوبة إلى غزة عن طريق مؤسسات دولية بسبب الحصار".

وأضاف الشنطي: "لا يتوفر الفحص في المختبرات الخاصة في القطاع بسبب عدم وجود مواد الفحص لذلك يتم الفحص في مختبرات وزارة الصحة".

وأرجع سبب السماح للمختبرات الخاصة في الضفة بعمل فحوصات لمصابي فيروس كورونا إلى توفر المواد الخاصة التي تستخدم في الفحص لوجود شركات توردها.

وأكد الشنطي على أن عمليات الفحص بغزة تقتصر على المخالطين فقط بمختبرات وزارة الصحة (..)، "في حين أن أي مواطن يرغب بالفحص دون أن يكون مخالط او مشتبه بإصابته لا يستطيع اجراء فحص بمختبرات الوزارة لمحدودية مواد الفحص وحسب الأولويات".

اقرأ أيضا/ شاهد: مناشدة الأسير ماهر الأخرس على فراشه وهو يصارع الموت

وأوضح أنه تم السماح لكل المؤسسات الطبية بالعمل ضمن إجراءات وقائية وإجراءات السلامة، مضيفًا "في حال فتحت مختبرات خاصة للعمل في غزة لإجراء فحص كورونا فإن هناك سيكون تنظيم لعملها".

وقال الشنطي: "حال تم السماح للمختبرات بالفحص فسيكون للمختبرات التي تحمل صفة a والتي لديها الإمكانات المتاحة لفحص البكتيريا والفايروسات والهرمونات لذلك في حين المختبرات التي تحمل صفتي b & c ستكتفي بإجراءات الفحوصات الطبية العادية".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد