تفاصيل عملية نصب كبرى في السعودية وقع ضحيتها 950 شخصًا

تفاصيل عملية نصب كبرى في السعودية وقع ضحيتها 950 شخصًا

كشفت صحيفة عكاظ السعودية اليوم تفاصيل عملية نصب عرفت بأنها أكبر عملية احتيال في المملكة منذ سنوات، حيث وقع ضحية عملية النصب أكثر من 950 شخصًا.

وبحسب الصحيفة نقلًا عن مصادر، فإن تفاصيل عملية نصب واحتيال كبرى في السعودية؛ تمثلت بإقدام مواطن ومعه أربعة شركاء بجمع مبالغ مالية تقدر بـ 220 مليون ريال من 950 عميلًا.

وأضافت إن المتهم الرئيسي جمع المبالغ من الضحايا، بزعم استثمار وتوظيف هذه الأموال في شركات أسهم وبورصة عالمية ومحافظ استثمارية وتجارة إلكترونية وتطبيقات ذكية.

وتابعت: "أثبتت التحقيقات أن المتهم استخدم حسابات بعض شركائه في مواقع التواصل الاجتماعي للإعلان عن نشاطه، وهو ما اعتبرته النيابة خداعًا للمساهمين عن مشروعية عمله لحملهم على تسليم أموالهم".

وحول الطريقة التي خدع المواطن بها الناس، أوضحت المصادر أن "المتهم الرئيسي اصطنع لنفسه دور المسؤول المهم والثري وكان يتحرك برفقة حارس شخصي بسيارات فارهة ويقدم للعملاء هدايا عبارة عن سبائك ذهب خلال اجتماعاتهم به".

وأشارت إلى أن موظفًا لدى شركة المتهم الرئيسي قدم بلاغًا للمباحث الإدارية بأن أموالًا نقدية كبيرة متداولة لدى صاحب الشركة، وأن مساهمين يطالبون باستعادة الأموال، مبديًا شكوكه في نشاط غير نظامي.

وبعد شكوك المشاركين بعدم قدرتهم على تحصيل مبالغهم المالية من المتهم، بادروا برفع دعاوى على المتهم الأساسي بشأن مطالبات مالية حيث زادت عن 100 دعوى طالبت باسترداد مبالغ تراوحت بين 100 ألف إلى 25 مليون ريال من عدد من المساهمين.

وأوضحت المصادر أن إجمالي المبلغ الذي يطالب المساهمون بتحصيله من المتهم الرئيس في القضية بلغ 220 مليون ريال سعودي (مبالغ نقدية، وشيكات)، فيما اختلفت جنسيات أصحاب الدعاوى بين مواطنين سعوديين وأجانب بينهم من جنسيات أوربية.

وأوضحت أن من بين أصحاب الدعاوى "شقيقان من الجنسية الأوروبية، ومقيمون ومواطنون من الرجال والنساء، ويطالب المساهمون باستعادة 220 مليونًا ما بين شيكات بلا رصيد، ومبالغ دفعت في المساهمة".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد