سيناريو إعادة الإغلاق الكامل ما زال مطروحًا

غزة: الداخلية تتحدث عن معبر رفح وإجراءات التخفيف وسبب حظر التجوال في ساعات المساء

شرطي فلسطيني يقف أمام بوابة معبر رفح البري جنوب قطاع غزة - أرشيفية

تحدثت وزارة الداخلية ب غزة ، مساء اليوم الإثنين، عن مستجدات مواجهة فيروس كورونا في قطاع غزة، وتطورات العمل ب معبر رفح البري وإجراءات التخفيف وسبب حظر التجوال في ساعات المساء.

وقال المتحدث باسم الوزارة إياد البزم: "إجراءات التخفيف المتخذة مؤخراً جاءت بعد فترة من الإغلاق الطويل والإجراءات المشددة، لأننا لن نستطيع الاستمرار في التشديد إلى ما لا نهاية، ويتم التخفيف وفق دراسة وترتيبات خاصة".

وأضاف في حديث لقناة "الأقصى": "هدف الإجراءات المشددة كان كسر تفشي المرض، وبعد أن هدأت موجة الإصابات شرعنا بالتخفيف تدريجياً وصولاً إلى حالة من تشغيل معظم القطاعات؛ لتلبية الاحتياجات الأساسية للمواطنين".

وبين أن "إجراءات التخفيف لا تعني أننا تجاوزنا مرحلة الخطر التي ما زالت قائمة، ويجب أن تتحول إجراءات الوقاية والسلامة إلى سلوك يومي لدى المواطنين ولفترة طويلة". كما قال

وتابع: "لا زلنا نعيش في مرحلة خطرة، والإصابات لا زالت تسجل بشكل يومي بالعشرات، ويبقى هذا مؤشر خطر ولكن نوازن بين خيارين صعبين: مواجهة الفيروس، واستمرار مظاهر الحياة وتلبية احتياجات المواطنين".

وشدد البزم على أن "سيناريو إعادة الإغلاق الكامل ما زال مطروحاً في حال ارتفاع الإصابات بشكل كبير، ولدينا شواهد من الدول المحيطة التي عادت للتشديد، وهذا الحال سيستمر في ظل عدم توفر لقاح للفيروس".

وحول معبر رفح، قال البزم: "معبر رفح يعمل جزئياً منذ مارس الماضي وهذا أمر صعب على المواطنين الذين لديهم حاجات للسفر، ونتواصل مع الجانب المصري لإيجاد صيغة ل فتح المعبر بشكل دائم وفق إجراءات السلامة والوقاية، والنقاش لا يزال قائماً".

 وكشف البزم عن وجود أكثر من 4 آلاف حالة بحاجة ماسة للسفر مُسجّلة لدى هيئة المعابر، إلى جانب الكثير من العالقين الذين يريدون العودة لغزة.

وبشأن فرض حظر التجوال في ساعات المساء، قال البزم: "قرار حظر التجوال في ساعات المساء لا يزال سارياً، حيث يتمكّن المواطنون من تلبية احتياجاتهم الضرورية خلال ساعات النهار، أما ساعات الليل فتكثر فيها التجمعات غير الضرورية".

وأكمل تصريحاته بالقول: "لا زلنا نواجه صعوبات في التزام المواطنين بإجراءات السلامة والوقاية، وهذا ينطوي على خطورة كبيرة قد نجني ثمارها قريباً، بفعل تسيّب كثير من المواطنين".

وأكد أن "الحياة الطبيعية لم تعد بعد ولا زالت هناك كثير من مظاهر الحياة معطلة، ولن نتمكن من العودة بشكل كامل طالما لا نجد التزاماً من المواطنين".

وأكد البزم أن "المعركة مع الوباء طويلة، ونحن مقبلون على فصل الشتاء، ما يتطلب مزيداً من الحرص على اتخاذ إجراءات السلامة والوقاية من الجميع".

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد