غزة: آليات للتعامل مع حالات القسطرة القلبية في ظل كورونا

التعامل مع حالات القسطرة القلبية في ظل كورونا في غزة

وضعت وزارة الصحة في غزة مؤخرا، آليات للتعامل مع حالات القسطرة القلبية الطارئة في ظل جائحة كورونا ووفق إمكانيات مستشفيات وزارة الصحة في القطاع.

وأوضح الدكتور عبد السلام صباح مدير عام المستشفيات بوزارة الصحة في بيان وصل سوا اليوم الاثنين، أنه تم تصنيف الحالات التي تحتاج الى قسطرة القلبية طارئة بناء على عدة محددات صحية، بينما الحالات المجدولة فسيتم التعامل معها وفق نماذج ترسل إلى قسم القسطرة القلبية في مجمع الشفاء الطبي وعرض الحالات على لجنة داخلية من رؤساء أقسام القلب وتفويجها لتُقدم الخدمة لها في المراكز التخصصية من عبر دائرة شراء الخدمة.

وأكد مدير عام المستشفيات على أهمية وضع هذه الأليات بما يضمن تقديم الخدمة والقسطرة العاجلة للحالات المرضية الطارئة على مدار الساعة بما يساعد في تجنب المضاعفات وخفض معدل الوفيات وخاصة في ظل جائحة كورونا.

ولفت إلى أن ذلك ينسجم مع خطة الوزارة للتركيز على الخدمات الطبية للمرضى غير المصابين الى جانب خدمات المصابين بفيروس كورونا.

وأشار صباح الى أن هذه الآليات توضح طريقة تحويل المريض إلى المركز الحكومي الوحيد لقسطرة القلب في مجمع الشفاء بعد تحديد مستشفى غزة الأوروبي لعلاج مصابي "كوفيد19".

وأكد أن هناك تحدٍ كبير في توفير خدمة القسطرة القلبية الطارئة والمجدولة بواسطة الجهاز الحالي في مجمع الشفاء الطبي، داعيا إلى تكاتف الجهود المحلية والدولية من أجل دعم المجمع بجهاز آخر لضمان استمرارية الخدمة التي وصفها بالهامة والضرورية جدا لحماية وإنقاذ الكثير من المرضى.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد