طرح بدائل للخروج من الأزمة

قيادي فلسطيني : هذا ما جرى التوافق عليه بشأن الانتخابات في الاجتماعات المغلقة

الانتخابات الفلسطينية

أكد قيادي فلسطيني بارز اليوم الأحد 11 أكتوبر 2020 ، أن كل ما يتم الاتفاق عليه بين حركتي حماس و فتح يعرض على باقي الفصائل الفلسطينية بشكل تفصيلي، موضحًا ما تم طرحه بخصوص الانتخابات الفلسطينية.

وقال مصطفى البرغوثي أمين عام المبادرة الوطنية في حديث لراديو حياة تابعته "سوا" اليوم الأحد، "هناك قوى رأت بأن هناك مدخل آخر للوحدة بعيدًا عن الانتخابات التي تم الحديث عنها خلال الآونة الأخيرة".

وأضاف: "وفد حركة فتح طرح موضوع القائمة الموحدة خلال الاجتماع معنا، وتحدث عن قائمة تضم الجميع بما فيها حركة حماس وقوى منظمة التحرير، وإذا لم ترد حماس المشاركة يقتصر على فصائل المنظمة أو مع من يريد أن يتحالف مع حركة فتح، وأن الفكرة من القائمة أن لا يحدث صراعات لأننا بحاجة للوحدة".

وشد البرغوثي على أن الحل لا يكمن في القائمة الموحدة ولا نرى في ذلك مدخًا للوحدة، متسائلًا: "هل نشارك في قائمة موحدة ضد الشعب؟"

إقرأ/ي أيضا: صحيفة: الهدوء في غـزة لن يستمر طويلا وتقديرات بقرب عودة إطلاق "البالونات"

وتابع: "الحل الصحيح تشكيل حكومة وحدة وطنية فورًا والتأكد من إجراء الانتخابات دون إشكاليات، والبدء بمعالجة الانقسام بين الضفة و غزة ، لأن المشكلة القائمة هي أن الحكم في الضفة مفصول عن الحكم في غزة ، وهذا ممكن أن يخلق مضاعفات كثير في وقت نحن بحاجة لمواجهة الاحتلال الذي سيضع العراقيل".

وأردف البرغوثي: " الانتخابات مسألة ديمقراطية مقدسة حرم منها الشعب 10 سنوات، ولا يستطيع أحد أن يجبر الآخر على المشاركة في قائمة موحدة أو منعهم من المشاركة في العملية الانتخابية بشكل منفرد".

وكشف أن ما عرضته المبادرة الوطنية على كافة القوى بما فيها فتح وحماس، تشكيل حكومة وحدة وطنية لضمان سلاسة الانتخابات، وعدم حدوث مشاكل، والبدء فورًا بمعالجة "آثار الانقسام وعلى رأسها التمييز القائم ضد أجزاء كبيرة من أبناء شعبنا قطاع غزة ولا سيما الموظفين".

وقال البرغوثي: "لن نستطيع الذهاب للانتخابات بمعزل عن المسارات الأخرى، ويجب أن تسير الأمور بالتوازي، ولا يمكن الحديث عن الانتخابات بمعزل عن انهاء الانقسام أو تشكيل قيادة وطنية موحدة للمقاومة الشعبية".

وأكد أن هناك تباطؤ شديد في تنفيذ مخرجات اجتماع الأمناء العامين (..) مشيرًا إلى أن "البعض لديه حساسية من تشكيل قيادة موحدة لكل العمل النضالي، والإصرار على المقاومة الشعبية فقط ، ونحن قبلنا للانطلاق، وأكثر ما نخشاه أن يبقى الانتظار وتطول الأمور".

وعبر البرغوثي عن قلقه من مخاوف تغير المشهد إذا تغير الرئيس الأمريكي، مؤكدًا أن التحدي سيبقى في اختلال ميزان القوى بيننا وبين إسرائيل.

إقرأ/ي أيضا: وزير إسرائيلي: يمكن لليكود تفكيك الحكومة اليوم

وأوضح أن الحكومات الإسرائيلية أعلنت انتهاء حل الدولتين بكل صراحة، داعيًا لمجابهة التحديات الراهنة باستراتيجية وطنية كفاحية على رأسها مقاومة شعبية وقيادة وطنية موحدة وتعزيز صمود الناس.

وأضاف البرغوثي: "الحركة الصهيوينة تخطط لترحيل الفلسطينيين من أرضهم، ونتنياهو يتطلع لضم كافة الضفة الغربية، وهناك صعوبات وتحديات كبرى تواجهنا، ويجب علينا التركيز على الكثير من الأمور منها دعم الناس عبر تعزيز قطاع الزراع والصحة والضمان الاجتماعي". وفق قوله

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد