جوال

هل تصاب المراهقات بسرطان الثدي؟ وما الأسباب ؟

هل تصاب المراهقات بسرطان الثدي -توضيحية -

هل تصاب المراهقات بسرطان الثدي -توضيحية -

أبوظبي - سوا

يعد سرطان الثدي، أكثر أنواع السرطانات المنتشرة بين فئة النساء، ويعتبر الكثير أن المرض يرتبط بالعمر لدى السيدة.

أثبتت دراسات حديثة، أن ما بين كل مليون شخص مصاب بسرطان الثدي منهم حالة واحدة تقريباً تكون لمراهقة.

فالمعروف أنه خلال مرحلة المراهقة تحدث بعض التغيرات بالهرمونات الأنثوية، خاصةً هرموني الإستروجين والبروجسترون، لذلك تشعر الفتيات في هذه المرحلة بتغير بشكل الثديين وحجمهما، وقد تظهر عليهما بعض النتوءات والكتل مع اقتراب الدورة الشهرية، فهل يمكن أن تكون تلك الكتل والنتوءات سرطانًا؟

الإجابة هي نعم؛ إذ يعد ذلك نادراً جداً إلا أنه يحدث، وتزداد فرصة حدوث ذلك مع تقدم العمر.

وتكون معظم أورام الثدي عند الفتيات المراهقات هي أورام غدية ليفية، تحدث بسبب فرط نمو النسيج الضام في الثدي ويؤدي إلى أورام غدية ليفية غير سرطانية، وتكون عبارة عن كتلة صلبة ومطاطية، ويمكن تحريكها بالأصابع.

وقد تكون هذه الكتل عبارة عن أكياس غير سرطانية مملوءة بالسوائل، أو تحدث بسبب السقوط أثناء ممارسة الرياضة.

ما هي أعراض سرطان الثدي عند المراهقات؟

تكون أورام سرطان الثدي مختلفة عن الكتل الطبيعية الأخرى التي قد تشعر بها في ثديين، وهذه بعض الأشياء التي قد تشير إلى أن الورم الذي تعاني منه قد يكون سرطانيًا:

- يكون ثابتاً في جدار الصدر ولا يتحرك.

- يكون حجمه عادةً بحجم حبة البازلاء وعرضه عرض الإصبع.

- قد يكون مؤلمًا في بعض الأحيان.

أما عند السيدات البالغات تكون الأعراض مختلفة مثل إفرازات الحلمة وانقلاب الحلمة إلى الداخل، هذه الأعراض ليست شائعة عند المراهقات.

ما هي أسباب الإصابة بسرطان الثدي عند المراهقات؟

يعتقد الأطباء بأنها سرطانات موجودة منذ الطفولة تتطور بسبب التغيرات في الخلايا والحمض النووي، ولا ترتبط بالعوامل البيئية ونمط الحياة مثل التدخين أو تناول نظام غذائي غير صحي.

ولكن إذا أدخلت هذه السلوكيات غير الصحية إلى حياتك في وقت مبكر فقد تزيد مع الوقت من خطر الإصابة بسرطان الثدي. وفق ما أورد موقع "الصنارة".

وفي الختام قدم أطباء نصائح إرشادية للسيدات، القيام بإجراء فحوصات دورية بشكل مستمر من أجل الكشف المبكر، مشددين على من لديهم تاريخ عائلي مع هذا المرض.