الحكومة الفلسطينية تنفي وجود تهديد من الاتحاد الاوروبي بوقف المساعدات

إبراهيم ملحم - المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية

نفت الحكومة الفلسطينية الليلة ما نشرته وسائل إعلام اسرائيلية حول وجود تهديد من الاتحاد الاوروبي للسلطة الفلسطينية بوقف تقديم المساعدات لها ، في حال عدم استلامها أموال المقاصة التي تحتجزها اسرائيل منذ عدة أشهر.

وقال المتحدث باسم الحكومة ابراهيم ملحم في بيان صحفي إن "أموال المقاصة هي أموالنا التي تحاول إسرائيل ابتزازنا من خلالها"، مشيرا إلى أن "العلاقات الفلسطينية الأوروبية مبنية على روح من التعاون والشراكة واحترام القانون الدولي الذي ترعاه أوروبا وتحرص على تطبيقه، وأنها لم تكن في يوم من الأيام مشروطة بأي متطلب سياسي، سواء من الاتحاد أو الدول بشكل ثنائي".

وأعرب عن تقدير الحكومة للمساعدات التي يقدمها الاتحاد الأوروبي للشعب الفلسطيني، باعتبار أن دول الاتحاد الأوروبي هي أهم متبرع لدولة فلسطين في الماضي وفي الوقت الحاضر.

وإيرادات المقاصة هي ضرائب تجبيها إسرائيل نيابة عن وزارة المالية الفلسطينية، على السلع الواردة للأخيرة من الخارج، ويبلغ متوسطها الشهري نحو 188 مليون دولار، تقتطع تل أبيب لصالحها منها 3 بالمائة، كأجرة جباية.

ومنذ مطلع يونيو الماضي، لم تتسلم الحكومة الفلسطينية أموال المقاصة عن شهر مايو/ أيار السابق، المقدرة بـ 190 مليون دولار شهريا، تمثل 63 بالمئة من إجمالي الإيرادات.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد