رام الله: توقيع مذكرة تفاهم لتدريب الخريجين الجدد في مجال الطاقة المتجددة

صندوق الاستثمار ونقابة المهندسين- رام الله

أعلن صندوق الاستثمار الفلسطيني، اليوم الأربعاء، توقيع مذكرة تفاهم مع نقابة المهندسين فرع القدس ، لتدريب مجموعة من الخريجين الجدد في تخصصات الطاقة المتجددة، وإدارة المنشآت في مشاريع وشركات الصندوق.

وأوضح الصندوق أن المذكرة تهدف إلى توفير برنامج تدريبي لمجموعة من المهندسين الخريجين في تخصصات الهندسة الكهربائية– الطاقة المتجددة، والهندسة المدنية – إدارة المنشآت.

ولفتت إلى أن بداية البرنامج ستكون في شركة "مصادر" التابعة لصندوق الاستثمار لتدريبهم ضمن مشاريع وبرامج مرتبطة بتلك المجالات، بحيث يكتسب الخريجون الخبرة الفنية والتقنية وزيادة المهارات العملية.

وقال رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمار محمد مصطفى إن نقل المعرفة والخبرة العالمية إلى فلسطين، شكل أحد أهداف العمل في القطاعات الحديثة، وفقا لوكالة وفا.

وأشار مصطفى إلى إنجاز المشاريع الأكبر في فلسطين مثل محطتي نور أريحا، ونور جنين للطاقة الشمسية بقدراتٍ إنتاجية كبيرة، مبينا أنه تم تنفيذها من قبل الكفاءات الفلسطينية من مهندسين وفنيين وموظفين، "استطاعوا صقل معرفتهم بآخر ما وصل إليه العالم".

وأضاف: "نحاول استكمال الدائرة من خلال نقلها لأبنائنا الخريجين، لتمكنهم من التغلب على تحديات سوق العمل، وليساهموا في نجاح مشاريع قادمة تخدم هذا الوطن".

وبيّن أن التعاون مع نقابة المهندسين يشمل تخصصات أخرى يستفيد منها الخريجون، مشيرا إلى أن الصندوق يقود برنامجا استثمارياً يشمل حوالي 60 مشروعا في فلسطين في مختلف القطاعات الاقتصادية كالطاقة التقليدية، والمتجددة، والبنية التحتية، والتجارة، والعقارات، والزراعة، والصناعة، والسياحة، وتمويل المشاريع الصغيرة.

من جهته، قال نقيب المهندسين جلال الدبيك إن النقابة تسعى لتقديم خدماتها إلى منتسبيها بمن فيهم الخريجين الجدد، وتركز على عمليات التدريب والتأهيل العملي لإعداد طواقم هندسية قادرة على البدء في العمل الفوري وسد الفجوة بين التأهيل النظري والممارسة العملية.

بدوره، أوضح مدير عام الصندوق فادي الدويك أن الصندوق ينفذ مجموعة من البرامج الهادفة لتأهيل الشباب الفلسطيني بالكفاءة والمهارة اللازمة للدخول إلى سوق العمل، مشيرا إلى برنامج الشباب "ابدأ" لتشجيعهم وتمكينهم من الانخراط في الحياة الاقتصادية، عبر تزويدهم بالمهارات والخبرات اللازمة، وغيرها من البرامج التي تصب في ذات الأهداف.

من جانبه، أكد المدير التنفيذي لشركة مصادر التابعة للصندوق عازم بشارة، اعتزام الشركة المساهمة في تطوير مهارات الخريجات والخريجين لزيادة فرصهم في الحصول على عمل، وتحسين الأوضاع الاقتصادية وتقليل نسب البطالة.

ولفت بشارة إلى انه سيتم تدريب الخريجين في مشاريع وبرامج تديرها "مصادر" في مجالات الطاقة التقليدية، والطاقة المتجددة، بحيث يواكب المتدربون سير العمل في مختلف تلك المشاريع، والتي هي ضمن تخصصاتهم، وبالتالي يكتسبوا المهارات العملية والفنية اللازمة للانخراط في سوق العمل.

يشار إلى أن هذه الاتفاقية تندرج في إطار استراتيجية صندوق الاستثمار الفلسطيني القائمة على التعاون مع القطاع الخاص، وتعزيز الخبرات والمعرفة ورفع الكفاءة لدى خريجي الجامعات من خلال دمجهم بالتدريب على سير عمل مجموعة من المشاريع والبرامج ذات العلاقة بتخصصاتهم.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد