ليبيا تعتذر عن رئاسة الدورة الحالية في جامعة الدول العربية

علم ليبيا واجتماع لجامعة الدول العربية

لحقت ليبيا بقطار المعتذرين عن رئاسة الدورة الحالية للجامعة العربية، بعد تخلي فلسطين عن رئاستها، واعتذار كل من قطر وجزر القمر والكويت ولبنان .

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الليبية، محمد القبلاوي، إن مندوب ليبيا بالجامعة العربية صالح الشماخي أبلغ الأمانة العامة للجامعة رسميا باعتذار ليبيا عن رئاسة الدورة الحالية لمجلس الجامعة العربية بعد اعتذار فلسطين وعدد من الدول.

وأضاف القبلاوي إن ليبيا تتطلع لرئاسة مجلس الجامعة في ظروف أفضل وتتمسك بحقها في الرئاسة وفقا للنظام الداخلي وحسب الترتيب المعمول به.

يذكر أن وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي أعلن قبل أسبوعين عن تخلي فلسطين عن رئاسة مجلس الجامعة العربية للدورة الحالية، على خلفية اتخاذ الأمانة العامة للجامعة موقفا داعما للإمارات والبحرين في تطبيع علاقاتهما مع "إسرائيل"، في مخالفة لمبادرة السلام العربية. كما ذكر موقع "الجزيرة نت".

وجاء اختيار ليبيا لرئاسة الدورة الحالية (154) لمجلس الجامعة العربية، وفق الترتيب الهجائي لأسماء الدول الأعضاء في الجامعة، واستنادا إلى نص المادة السادسة من النظام الداخلي لمجلس الجامعة.

وتنص المادة السادسة، على أنه "إذا تعذر على رئيس المجلس على المستوى الوزاري، مباشرة أعمال الرئاسة، أسندت الرئاسة الوقتية لمندوب الدولة التي لها رئاسة الدورة التالية".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد