ليبيا: سبب وفاة الشاعر والفنان فرج المذبل

ليبيا: سبب وفاة الشاعر والفنان فرج المذبل

أعلنت وكالة الأنباء الليبية (وال)، يوم الثلاثاء 6 أكتوبر 2020، عن وفاة الشاعر والفنان فرج المذبل، عن عمر يناهز 76 عاما، بعد صراع طويل مع المرض.

وذكرت وكالة "وال"، أن سبب وفاة فرج المذبل جاء إثر معاناة مع المرض في الفترة المنصرمة، فيما نعاه كبار الصحفيين والإعلاميين والفنانين في كافة والدول العربية.

وقال الشاعر الغنائي الليبي حسين نشاد عبر صفحته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي تويتر:" اليوم ودعت هرم من اهراماتهافي نظم الكلمه والابداع الفني وداعا هرم الكلمه الشاعر فرجالمذبل اسال الله ان يتغمده بواسع رحمته".

وكتب الصحفي مراد دخيل : “رحيل اللاعب والفنان، نجم الأهلي بنغازي والنجمة والتحدي خلال ستينيات القرن الماضي، والقامة الفنية الكبيرة فرج المذبل الذي هز نبأ رحيله خواطر الوسط الفني والرياضي”.

أما حسام الدين الزوام، فقد كتب : “الله يرحمك ويسامحك . وهكذا تنتهي الرحلة بعد مشوار طويل من الإبداع والعطاء . كل شيء في أغانينا التي تربينا عليها ونحن صغار وبقيت مرسومة في ذاكرتنا عن حقبة أجمل ما فيها هو كلمات كتبتها أنت و تغنى بها نخبة من الأصوات الليبية”.

وأشار الفنان الأعتير أن فرج المذبل الراحل لديه روائع غنائية رسمت ذاكرة الأجيال الليبية، مثل (عاهدتني، غيب علي، هز الشوق، زاهيات معاك أيامي، ما تغيب عني ما تغيب)، إضافة إلى العشرات من الأغاني المميزة.

وعمل الفنان فرج المذبل في السلك الإذاعي بالإذاعة الليبية في الثمانينيات لمدة من الزمن ثم تفرغ للتأليف الغنائي، كما كان لاعب كرة قدم ولعب في الدوري الممتاز مع فريق النجمة والأهلي في بنغازي، واختير للفريق الوطني الأول.

كما عمل في الإذاعة الليبية كمخرج بالتلفزيون ومعد برامج، وصف الإعلامي الرياضي بلقاسم مفتاح مسيرة الشاعر فرج الرياضية حيث قال: " فرج المذبل رياضي ولاعب كرة قدم مميز وسبق أن استضفته في برنامج ذاكرة الرياضة المسموع واستضفته في حلقة مرئية في برنامج ذاكرة الرياضة المرئي الذي أذيع عبر قناة ليبيا الرياضية".

وأيضا قام بإخراج أحداث وبطولات رياضية كثيرة منها على سبيل المثال لا الحصر، إخراج مباريات منتخبات المجموعة الثانية لبطولة أمم أفريقيا لكرة القدم التي جرت مبارياتها على أرضية ملعب 28مارس ببنغازي.

وكان المخرج الرئيسي لحفل افتتاح واختتام البطولة، ومباريات المجموعة الأولى على أرضية ملعب11يونيو بطرابلس المخرج محمد حفتر.

وقدّم مجموعة من المسلسلات تلفزيونية منها (الناس البعضها) و(حكاوي الغناوي) و(المفتاح) و(العين اتمسي) كما كتب المسرحية الغنائية للمسرح الليبي، طبع له عدة دواووين في الشعرالغنائي ومنها (رباعيات يا صاحبي) و( حلو العتاب) و(هز الشوق) و(عوالي) و(غريق في بحر لولاف).

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد