إعلان خارطة طريق فلسطينية

بدران يتحدث عن آخر ما تم التوصل إليه في الحوارات مع فتح والفصائل

حسام بدران إلى جانب عدد من قيادات حماس والفصائل الفلسطينية خلال لقاء في غزة

تحدث عضو المكتب السياسي لحركة حماس حسام بدران، صباح اليوم الاثنين، عن آخر ما تم التوصل إليه في الحوارات مع حركة فتح وبشأن الاتصالات مع كل الفصائل الفلسطينية في الداخل والخارج ونتائجها، بالإضافة إلى المتطلبات الأساسية للمرحلة الحالية للوصول إلى إجراءات انتخابات فلسطينية، وسبل مواجهة مضايقات الاحتلال لتلك الخطوات، وإعلان الرئيس عباس لخارطة الطريق الفلسطينية.

وأكد بدران في حديث لإذاعة صوت فلسطين (تابعته وكالة سوا)، بأن قيادة حركتي فتح وحماس أعلنتا بشكل واضح عن تثبيت وتأكيد ومباركة ما تم الاتفاق عليه من خلال لقاء الوفدين في إسطنبول مؤخراً، مضيفًا: "نحن نتحدث هنا عن تقدم وتراكم في العلاقات بيننا وبين فتح خلال الشهور الماضية وهناك مسار ورؤية مشتركة واضحة".

وأشار إلى أن اللقاءات التي حصلت في إسطنبول مؤخراً وحصلت فيها العديد من التفاهمات والاتفاقات ورؤية نحو بناء شراكة وطنية حقيقية، كان لا بد بعدها من العودة إلى المؤسسات القيادية الأولى للحركتين.

وتابع بدران، "تم عقد اجتماع لمركزية فتح وكان هناك موقف داعم ومؤيد لخيار الشراكة الاستراتيجي، وبعدها كان هناك اجتماع للمكتب السياسي لحركة حماس وتم الاتفاق على كل ما جاء اجتماع إسطنبول".

وشدد بدران على أن الخطوة القادمة والمتفق عليها سابقاً، بأن هذه التفاهمات أولية وكان لابد من أخد الموافقة عليها من الحركتين وقد تم ذلك، موضحًا: "لكن هذه ايضاً لا تكفي حيث أن هناك تأكيد من الحركتين على أن الحوار الثنائي ليس بديلاً عن الحوار الوطني الشامل الذي يضم كل الفصائل الفلسطينية بل وحتى مكونات شعبنا المختلفة".

اقرأ أيضا/ غانتس للقيادة الفلسطينية : لا أحد في المنطقة سيذهب الى ما تريدون

وتابع "حالياً هناك اتصالات مع الفصائل الفلسطينية في الداخل والخارج وفصائل الشام و رام الله ، حيث أن الاخوة في فتح كان لهم اجتماع الفصائل أمس واليوم سيكونون في دمشق لمتابعة تلك الاجتماعات مع الفصائل بالشام، وهذا كله سيوصلنا لاجتماعٍ ثانٍ للأمناء العاميين ".

ولفت بدران إلى أن هناك توافق واضح بالحديث عن انتخابات في كل مجالاتها وكل مساراتها بمعنى انتخابات للتشريعي والرئاسة وأيضاً المجلس الوطني بالطريقة الممكن اجراءه فيها.

وأشار إلى أن الكل يريد ترتيب البيت الفلسطيني ومؤسساته ولكن هناك استحقاقات على الأرض خاصة في الضفة و غزة لابد من العمل عليها لتوحيد المؤسسات الفلسطينية والجهود الفلسطينية وإعطاء جرعة أمل للمواطن الفلسطيني بأن يشعر بأن هناك قيادة تنظر إلى مشاكله اليومية وطموحاته.

وحول التحديات الإسرائيلية لعقد الانتخابات خاصةً في القدس أوضح بدران بأن القدس ليست التحدي الوحيد بل هي الأبرز ونحن لا نستبعد أن يتدخل الاحتلال في أماكن أخرى خارج القدس، مضيفاً "المهم ان نكون موحدين واي قضية مع الاحتلال هي معركة مشتركة.

وتابع بأنه من الممكن للاحتلال أن يتدخل في دعايات الانتخابات وان يقوم بحملات اعتقالات وهو شيء متوقع بأن يقف ضد هذه الانتخابات. كما نوه إلى أن الوحدة هي الصخرة الوحيدة التي ستتحطم عليها كل المؤامرات وإجراءات الاحتلال المختلفة.

ولفت بدران إلى أن هناك سيكون لقاء لتسجيل خارطة الطريق الفلسطينية وسيتم الإعلان عنها من قبل الرئيس محمود عباس ، وذلك عقب الانتهاء من الحوارات الداخلية مع الكل الفلسطيني.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد