الجيش سيشارك في توزيعه

3 أشهر تفصل بريطانيا عن تجربة لقاح كورونا

كورونا في بريطانيا - أرشيف-

أعلنت وسائل إعلام بريطانية، أن بريطانيا على بعد "ثلاثة أشهر" فقط من تجربة لقاح ضد فيروس كورونا المستجد Covid-19، والذي سيكون تزامناً مع حلول عيد الفصح 2021.

وأعلن وزير الصحة البريطاني مات هانكوك، اليوم الأحد، أن الجيش سيشارك في توزيع لقاح لفيروس كورونا، وأضاف في المؤتمر الافتراضي لحزب المحافظين الحاكم الذي يتزعمه رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، أن "الخطط قيد التدريب" للجمع بين هيئة الخدمات الصحية الوطنية والقوات المسلحة لتحقيق "بدء التشغيل"..

وقال إن الناس سيحصلون على اللقاح "حسب الأولوية" - لكنه لم يوضح ماهية هذا الأمر. وأبلغ الوزير هانكوك مؤتمر المحافظين أن اللقاح هو "الأمل الكبير".

ونقل الوزير قول جونسون، إن "هناك بعض الأشهر الوعرة المقبلة، لكننا نعمل بأقصى ما في وسعنا للحصول على لقاح بأسرع ما يمكن بأمان".

وأضاف : "الخطط قيد التنفيذ، يشارك مزيج من هيئة الخدمات الوطنية الصحية NHS والقوات المسلحة في الخدمات اللوجستية لتحقيق ذلك، مما يجعل بدء التشغيل ينطلق.

وتابع هانكوك أمام المؤتمر: لقد حددنا الترتيب الذي سيحصل عليه الأشخاص، وقد وضعنا ذلك في المسودة في انتظار البيانات السريرية النهائية.

وتتزامن خطط تلقيح جميع البريطانيين البالغين بحلول عيد الفصح مع تلميح  جونسون إلى أنه يمكن تعليق قانون الستة الخاص بالتباعد، في يوم عيد الميلاد (الكريسماس) لضمان أن الأسرة المكونة من خمسة أفراد يمكن أن تستضيف الأجداد لتناول غداء احتفالي.

وشدد جونسون على أن الحكومة ستفعل "كل ما في وسعها للتأكد من أن عيد الميلاد للجميع أمر طبيعي قدر الإمكان"، وفق صحيفة إيلاف. 

وكان رئيس الوزراء البريطاني يصر على أن اللقاح باعتباره مفتاحًا للقدرة على رفع العديد من القيود المفروضة على الجمهور منذ مارس 2020، لكنه أصر من جانب آخر على أنه "يجب أن نتجاوز الحدود المرسوم أبدًا'' أو `"التضحية بالسلامة للإسراع د" في البحث عن واحد.

وقالت مصادر إن ارتفاع معدل الإصابة بالفيروس في بريطانيا قد يسرع في الواقع تجارب اللقاح ويدفع العالم خطوة أخرى نحو القضاء على المرض.

لكن العلماء متشككون ويقولون إن الأمر قد يستغرق وقتًا أطول قبل إجراء التطعيم الكامل، حسبما ذكرت صحيفة (التايمز).

جدير بالذكر أن تقريراً  للجمعية الملكية الطبية حذر من أنه ستكون هناك تحديات كبيرة في توزيع وإنتاج اللقاح على هذا النطاق الضخم.

يشار إلى أن عدد إصابات كورونا في بريطانيا وصل إلى أكثر من  480 ألف حالة، فيما بلغ عدد الوفيات 42.317 وفاة. 

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد