"بعض البنوك استعدت للاستثمار بالمشروع"

غزة : كحيل يكشف خطة تخفيض تعرفة كهرباء المولدات لـ 2 شيكل

كحيل يكشف خطة تخفيض تعرفة كهرباء المولدات لـ2شيكل

كشف نقيب اتحاد المقاولين الفلسطينيين في غزة أسامة كحيل، مساء اليوم الأحد، تفاصيل الخطة التي قدمها الاتحاد لسلطة الطاقة من أجل تخفيض سعر تكلفة كهرباء المولدات إلى 2 شيكل، مؤكدًا أن بعض البنوك طلبت الاستثمار في مشروع المولدات.

وقال كحيل في حديث لإذاعة صوت القدس تابعته "سوا": "عقدنا جلسات خاصة مع المستثمرين والمقاولين وسلطة الطاقة لدراسة تقليل تكلفة المولدات وبالتالي تخفيض تسعيرة الكهرباء (..) موضحًا أن تدخل الاتحاد جاء بسبب إعلان أصحاب المولدات وقف عملهم وقطع الكهرباء 24 ساعة عن المواطنين.

وتابع: "توصلنا لنتيجة بالخلط بين السولار والطاقة الشمسية لتشغيل المولدات وتزويد المواطنين بكهرباء مخفضة الثمن بسعر 2 ش".

وأردف كحيل: "أخذنا موافقة من سلطة الطاقة على استخدام الطاقة الشمسية، وفي حال كهرباء الشركة متاحة بالشبكة يمكننا ضخ كهرباء الطاقة بشبكتهم وبيعهم الكيلو بنفس السعر الذي تشتريه الشركة من الاحتلال".

إقرأ/ي أيضا: غـزة: بلدية دير البلح تكشف عن تفاصيل المشروع التطويري الجديد للمخيم

وشدد على أن خطة الاتحاد تهدف إلى تخفيض سعر الكهرباء للمواطن بنسبة 50% والبقاء على هامش ربح للمستثمر، مبينًا أن لوحات الطاقة الشمسية لا تحتاج إلى صيانة ولها 20 سنة ضمانة وبالتالي تخفف من التكاليف.

وأكد نقيب المقاولين في غزة أن هناك جهات كثيرة طلبت الدخول في الاستثمار بمشروع المولدات مثل البنوك.

وقال: "لم نفكر في مشروع المولدات من قبل لأن الجميع صامت وبداية المولدات كانت فكرة تزويد الكهرباء مقابل الربح، لذلك غير مستعدين للتأثير على عمل أصحاب المولدات، ومستعدون للتعامل معهم بحيث نقدم لهم كهرباء بسعر أقل من المواطنين ليستفيدوا".

وتوقع كحيل أن يتم الشروع في تنفيذ المشروع بعد توقيع العقد مع سلطة الطاقة مباشرة، وذلك خلال أسبوع على الأقل.

وتابع: "ممكن أن نكون وسطاء بين سلطة الطاقة واصحاب المولدات بغزة في تحديد سعر تعرفة الكهرباء ورفعه لـ 3شيكل، لحين تجهيز الشبكات الجديدة".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد