غوتيريش: تخليص العالم من الأسلحة النوية توقف ويواجه خطر التراجع

الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم الأحد، إن التقدم في تخليص العالم من الأسلحة النووية توقف، ويواجه خطر التراجع.

وأوضح غوتيريتش خلال اجتماع للاحتفال باليوم الدولي للإزالة الكاملة للأسلحة النووية، أن التوترات بين الدول التي تمتلك أسلحة نووية زادت من المخاطر النووية، لا سيما في بيئة يشوبها انعدام الثقة والتوتر بين الدول الحائزة على الأسلحة النووية، وبرامج تحديث الترسانات للحصول على أسلحة أسرع وأكثر سرية ودقة، بتكاليف وصفها الأمين بأنها ببساطة، "تثير الذهول".

وحذر من أن العالم يعيش في ظل كارثة نووية تغذيها حالة انعدام الثقة المتزايدة والتوترات بين القوى النووية، فيما عبرت المجموعة العربية لدى المنظمة الدولية عن القلق من عدم تنفيذ الالتزام الخاص بإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل الأخرى في الشرق الأوسط.

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة عن قلقه البالغ من الخلافات المتصاعدة بين إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب والصين بقيادة الرئيس شي جينبينغ، علماً بأن العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا في أدنى مستوياتها، بينما تتنازع الهند وباكستان المسلحتان نووياً حول كشمير، وكذلك دخلت الهند للتو في مناوشات حدودية مع الصين.

ولفت إلى أن من القوى النووية الكبرى، روسيا والصين الموجودة على قائمة المتحدثين. وتغيبت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا عن الاجتماع، مضيفا "كذلك فعلت كوريا الشمالية وإسرائيل التي يقال على نطاق واسع إن لديها ترسانة نووية، لكنها لم تعترف بها علانية".

وقال غوتيريش إنه «من المقرر أن تنتهي المعاهدة الوحيدة التي تقيد حجم أكبر الترسانات النووية في العالم أوائل العام المقبل، مما يهدد بالعودة إلى المنافسة الاستراتيجية غير المقيدة، وفقا لصحيفة الشرق الأوسط.

وشدد على ضرورة أن يعود العالم إلى مسار نزع السلاح النووي من أجل أمننا كله، مضيفاً "أنه من الضروري لروسيا والولايات المتحدة تمديد معاهدة تخفيض الأسلحة الاستراتيجية الجديدة (ستارت)، بلا تأخير، ولمدة أقصاها خمس سنوات".

ودعا غوتيريش إلى تعددية قوية شاملة متجددة مبنية على الثقة، مع وضع الأمن البشري في صميمها «لتوجيهنا إلى هدفنا المشترك المتمثل في عالمٍ خالٍ من الأسلحة النووية".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد