الاقتصاد بغزة تكشف أهمية السماح بتصدير حديد الخردة إلى إسرائيل

الحديد الخردة بغزة

أكد مدير عام التجارة والمعابر بوزارة الاقتصاد الوطني ب غزة رامي أبو الريش، اليوم الخميس، إن السماح بتصدير الحديد الخردة يشكل انجازاً اقتصادياً ويحافظ على البيئة ويخلق فرص عمل جديدة.

وأضاف أبو الريش في تصريح لإذاعة "صوت الأقصى"، أن تصدير حديد الخردة يوفر سيولة مالية للتجار بهذا المجال، وي فتح مجالات عمل جديدة سواء بجمع الحديد وكبسه ثم تصديره، والذي يحتاج لشركات نقل وعمال.

وأوضح أن تجار الحديد الخردة يشترون الطن من العاملين على الجمع بملغ ما بين 120-200 شيكل حسب جودته، والتاجر يقوم بفرم الحديد وكبسه وتصديره إلى الجانب الإسرائيلي ويحقق ربحاً مرضياً”.

وأشار أبو الريش إلى أن كمية الحديد الخردة الموجودة بغزة تقدر بحوالي 170 ألف طن، وهي بحاجة إلى التصدير، مشيرا إلى أن العاملين بهذا المجال يقومون جمع حوالي 150 طناً يومياً من الحديد الخردة.

ولفت إلى أنه يوجد تنسيق مستمر بين وزارة الاقتصاد الوطني بغزة والجهات المختصة واللجنة المنتخبة من تجار الحديد الخردة لتسهيل أي إجراءات وتحديد أدوار التصدير، من أجل تحقق العدالة والمساواة.

وأشار مدير عام التجارة والمعابر بوزارة الاقتصاد الوطني بغزة، إلى أنه يوجد في معبر كرم أبو سالم التجاري ماكنة واحدة فقط لفرم الحديد الخردة، مؤكدا أنه لو تعطلت هذه الماكنة سيتوقف العمل في التصدير.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد