القدس: مستشفى المطلع يبدأ بعلاج كورونا باستخدام بلازما الدم

مشتشفى المطلع يبدأ بعلاج كورونا باستحدام بلازما الدم

أكد رئيس قسم الأمراض المعدية في مستشفى المطلع ب القدس ، علي سباتين، أن المشفى بدأ باستخدام بلازما الدم لعلاج المصابين بفيروس كورونا ، في ظل عدم التوصل لأي لقاح للفيروس المستجد كوفيد 19.

وقال سباتين في حديث لإذاعة أجيال اليوم الخميس: "قمنا في مستشفى المطلع باستخدام البلازما "دماء شخص مصاب قبل وكونت أجسام مضادة للفيروس" ونحقنها لمصاب كورونا في حالات معينة، ونحن في طور تجريب هذا العلاج بانتظار النتائج".

وأوضح أن العلاج جاء من نتائج سابقة مرت بها الفيروسات قبل كورونا مثل السارس حيث كان الاطباء يستخدمون البلازما ويستخرجون أجسام مضادة من مصاب سابق ويتم حقنها في أجسام المرضى.

وأضاف: "حاولنا عن طريق اللجنة الوبائية الفلسطينية تعميم هذه التجربة، إلّا أن ذلك لا زال بحاجة لدراسات وتخطيط، مشيرًا أنه تم إنشاء بنك لتخزين البلازما من الأشخاص الذين تماثلوا للشفاء لاستخدامها لعلاج مرضى آخرين".

اقرأ أيضا/ صحة غزة : وفاة مواطن وارتفاع في عدد إصابات كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية

وتابع: "أما في مشفى هاداسا في القدس يتم استخدام خلايا بشرية لأشخاص أصيبوا بالفيروس وكونت أجسام مضادة ويتم حقنها لاحقًا في أجسام مرضى، ما يترتب عليها تكوين أجسام مقاومة للفيروس وتعطي نتائج سريعة للمريض ويبدأ التماثل للشفاء ولا سيما حالات خطيرة".

وكان مستشفى هاداسا في مدينة القدس، كشف أن مصابين بفيروس كورونا تماثلوا للشفاء بعد تلقيهم علاجًا تجريبيًا بواسطة خلايا بشرية تم التبرع بها من قبل متعافين وهي أول تجارب سريرية على مصابين في العالم.

وقال سباتين: "علاج البلازما ليس جديد واستخدم من قبل وبناء على هذه الخلفية نحن بدأنا استخدامه، نحن في البدايات التي نجرب فيها هذا العلاج، ونقوم بوضع بروتوكول لاستخدامه بشكل صحيح".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد