جوال

مباحثات لبلورة آلية دائمة لفتحه

غزة: حصيلة المغادرين والعائدين بعد إغلاق معبر رفح البري

صالة الوصول في معبر رفح البري

صالة الوصول في معبر رفح البري

غزة - سوا

أُغلق معبر رفح البري جنوب قطاع غزة ، صباح اليوم الأربعاء، بعد 3 أيام من فتحه استثنائيا في الاتجاهين من الأحد إلى الثلاثاء.

وأصدرت الهيئة العامة للمعابر والحدود بوزارة الداخلية والأمن الوطني بغزة، إحصائية عمل المعبر في اليوم الأخير لفتحه، الثلاثاء، مبينة أنه تم مغادرة 1041 مسافراً، ووصول 1700 عائد، بينما أرجعت السلطات المصرية 72 مسافراً.

وبشكل إجمالي، فقد أوضحت الإحصائية أن 2659 مسافراً غادروا غزة عبر المعبر خلال الأيام الثلاثة، و819 مواطناً وصلوا القطاع، بينما أرجعت السلطات المصرية 28 مسافراً.

بدوره، قال مدير عام هيئة المعابر والحدود بوزارة الداخلية بغزة، فؤاد أبو بطيحان إن العمل بالمعبر تم وفق ترتيبات خاصة وإجراءات مشددة في الاتجاهين؛ للوقاية والسلامة من فيروس كورونا .

وأضاف في تصريح لـ "موقع الداخلية"، أنها المرة الأولى التي يتم فيها فتح المعبر منذ انتشار الفيروس في غزة بتاريخ 24 أغسطس الماضي، ما استلزم اتخاذ إجراءات خاصة.

وأوضح أبو بطيحان أنه تم إجراء فحص فيروس كورونا مسبقاً لجميع المغادرين عبر المعبر، للتأكد من خلوهم من الإصابة بالفيروس، كما جرى نقلهم من محافظات غزة إلى المعبر وفق إجراءات خاصة لتفادي الازدحام والاكتظاظ.

وحول وصول العائدين، أكد أنه تم استقبالهم وإجراء الفحص الأولي لهم من قبل أطقم وزارة الصحة المتواجدة في المعبر، ومن ثم نقلهم لمراكز الحجر الصحي لقضاء مدة أسبوع احترازياً.

ومسبقاً، أعلنت وزارة الداخلية عن تجهيز مراكز الحجر الصحي الاحترازي لاستقبال المواطنين العائدين عبر المعبر، وتوفير الخدمات ومستلزمات الإقامة فيها.

ومنذ منتصف مارس الماضي، تم فتح معبر رفح بشكل جزئي على فترات لتسهيل وصول العالقين وسفر الحالات الإنسانية، وذلك وفق إجراءات مُشددة لمنع انتشار فيروس كورونا.

في غضون ذلك، كشف المتحدث باسم الوزارة بغزة، إياد البزم، مساء أمس الثلاثاء، عن وجود تواصل مع السلطات المصرية لـ"بلورة آلية دائمة لفتح معبر رفح"، موضحاً أن النقاش جارٍ لإعداد تصور بهذا الشأن.