أدى إلى نقص حاد

صحة رام الله تصدر توضيحا بعد إتلافها لـ 100 ألف فحص لفيروس كورونا

عينات فحص فيروس كورونا - أرشيفية

أصدرت وزارة الصحة الفلسطينية في رام الله ، اليوم الأحد 27 سبتمبر 2020، توضيحا للمواطنين، بعد قيامها بإتلاف كمية كبيرة من المواد المخبرية (100 ألف فحص).

وأوضحت في بيان صدر عنها، أن إتلافها كان بسبب تخزينها غير الملائم قبل وصولها إلى وزارة الصحة نتيجة للتأخير في تنسيق دخولها.

وفيما يلي نص البيان كما نشرته عبر صفحتها على فيسبوك:

نظراً لإتلاف كمية كبيرة من المواد المخبرية (100 ألف فحص)، وذلك بسبب تخزينها غير الملائم قبل وصولها إلى وزارة الصحة نتيجة للتأخير في تنسيق دخولها؛ مما أدى إلى نقص حاد في مواد فحص فيروس كورونا في مختبرات الوزارة، فقد تراكمت مئات العينات منذ صباح يوم الأربعاء الماضي (23/9/2020) في مختبرات الوزارة.

لقد تداركت وزارة الصحة الأمر، وضغطت على الشركات الخاصة بتوريد المواد المخبرية لإيصال مواد الفحص بأسرع وقت ممكن، وقد كان منتظراً وصولها يوم الأربعاء عصراً أو الخميس، وقد واصلت الطواقم الطبية سحب العينات أيام الأربعاء والخميس والجمعة، إلا أن الشركة التي رسا عليها عطاء توريد هذه المواد لم تستطع توصيلها، كما هو ملزم لها، لذا فقد تم إجراء الفحوصات على العينات ذات الأولوية القصوى فقط، وهي عينات (من لديهم أعراض حادة، الطلبة المسافرين، المحولين للمستشفيات)، وبناء على ذلك فقد جرى إتلاف بقية العينات ولم يتم فحصها لعدم توفر المواد اللازمة لذلك.

تهيب وزارة الصحة بالمواطنين الكرام الذين تم سحب عينات لهم خلال الأيام من صباح الأربعاء والخميس و الجمعة ولم تظهر نتائجهم على موقع الوزارة https://result.moh.ps

اقرأ أيضا/ كورونا فلسطين: 9 وفيات و620 إصابة جديدة في الضفة و غزة

، وظهرت عليهم أعراض (الحرارة، السعال، ضيق التنفس)، أن يتوجهوا إلى مراكز سحب العينات كل في محافظته مع الالتزام بإجراءات السلامة والوقاية، حيث ستقوم الطواقم الطبية الموجودة في تلك المراكز بتقييم كل حالة وإجراء الفحص الخاص بكورونا في حال لزم الأمر.

تؤكد وزارة الصحة أنها تعمل مع جهات محلية ودولية عديدة لتوفير كميات كافية من مواد الفحص.

وتؤكد الوزارة مجدداً على أهمية تقيد جمهور المواطنين بإجراءات الوقاية والسلامة، كلبس الكمامات، والمداومة على غسل الأيادي بالماء والصابون، أو فركهما بالمعقمات الكحولية، والحفاظ على التباعد الإجتماعي، للخروج من هذه الجائحة بأقل الخسائر والأضرار.
حمى الله فلسطين وأهلها
دمتم سالمين
وزارة الصحة الفلسطينية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد