جوال

تكفي لـ 4 أيام

منظمة الصحة العالمية تسلّم غزة 8 آلاف فحص لفيروس كورونا

مسحات فيروس كورونا - توضيحية

مسحات فيروس كورونا - توضيحية

غزة - سوا

أعلنت وزارة الصحة في غزة تسلمها نحو 8000 فحص لفيروس كوفيد19 من خلال منظمة الصحة العالمية، وذلك بعد ساعات من تحذير الصحة نفاد مسحات الفحص الخاصة ب كورونا .

وأوضحت الصحة في بيان لها وصل "سوا" مساء اليوم الخميس، أن من هذه المسحات يوجد 4000 فحص للجهاز الذي توقف صباح اليوم وسيتم إعادة تشغيله وهذه الكمية تكفي لاربعة أيام فقط، ونشكر منظمة الصحة العالمية على استجابتها ودعمها المقدر لوزارة الصحة

وكان الناطق باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة، حذر من أن المختبر المركزي فقد 50% من قدرته في فحص فيروس كورونا بسبب نفاذ المواد الخاصة بتشغيله، مطالباً وزارة الصحة ب رام الله بتحمل مسؤولياتها ودعم القطاع الصحي بغزة.

وأضاف القدرة أن المختبر المركزي وصل إلى مرحلة خطيرة من نقص المواد المخبرية والخاصة بفحص فايروس كورونا، موضحاً بأن توقف جهاز المختبر المركزي سيؤثر على جهود التقصي ومتابعة المخالطين وحالات الاشتباه والمسحات العشوائية داخل المجتمع.

وشدد على أنه ومن اليوم سيتم تخفيض فحص فايروس كورونا لـ 50% وهذا سيؤدي لتراجع أعداد المسحات العشوائية في قطاع غزة، وقد يزيد من تفشي الوباء وزيادة بؤر الإصابة، مشيرًا إلى أن المختبر المركزي مهدد بالتوقف عن العمل خلال أسبوع في حال عدم التدخل وتوفير المواد المخبرية الخاصة بتشغيله.

وقال "نحتاج بشكل عاجل لدعم المختبر المركزي ليكون قادر على فحص 4000 حالة يومياً، مما يزيد من خفض نسبة تفشي الوباء في قطاع غزة".

ونوه القدرة إلى أن الوباء مازال يتفشى في قطاع غزة ويوجد بؤر جديدة، ونحتاج لتكاتف كل الجهود لمنع انتشار الفايروس، داعياً المواطنين للالتزام بالإجراءات الوقائية.