جوال

الوباء مازال يتفشى ويوجد بؤر جديدة

القدرة : المختبر المركزي في غزة مهدد بالتوقف عن العمل خلال أسبوع

أشرف القدرة المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة

أشرف القدرة المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة

غزة - سوا

أكد الناطق باسم وزارة الصحة ب غزة أشرف القدرة، مساء اليوم الخميس، أن المختبر المركزي فقد 50% من قدرته في فحص فايروس كورونا بسبب نفاذ المواد الخاصة بتشغيله، مطالباً وزارة الصحة ب رام الله بتحمل مسؤولياتها ودعم القطاع الصحي بغزة.

وأضاف القدرة في تصريح لإذاعة "صوت الأقصى"، أن المختبر المركزي وصل إلى مرحلة خطيرة من نقص المواد المخبرية والخاصة بفحص فايروس كورونا، موضحاً بأن توقف جهاز المختبر المركزي سيؤثر على جهود التقصي ومتابعة المخالطين وحالات الاشتباه والمسحات العشوائية داخل المجتمع.

وشدد على أنه ومن اليوم سيتم تخفيض فحص فايروس كورونا لـ 50% وهذا سيؤدي لتراجع أعداد المسحات العشوائية في قطاع غزة، وقد يزيد من تفشي الوباء وزيادة بؤر الإصابة.

ولفت القدرة إلى أن المختبر المركزي مهدد بالتوقف عن العمل خلال أسبوع في حال عدم التدخل وتوفير المواد المخبرية الخاصة بتشغيله.

وقال "نحتاج بشكل عاجل لدعم المختبر المركزي ليكون قادر على فحص 4000 حالة يومياً، مما يزيد من خفض نسبة تفشي الوباء في قطاع غزة".

ونوه القدرة إلى أن الوباء مازال يتفشى في قطاع غزة ويوجد بؤر جديدة، ونحتاج لتكاتف كل الجهود لمنع انتشار الفايروس، داعياً المواطنين للالتزام بالإجراءات الوقائية.

وطالب وزارة الصحة برام الله بتحمل مسؤولياتها ودعم القطاع الصحي وتعزيزه بالمعدات اللازمة لمواجهة فايروس كورونا، مؤكداً أن غزة لم يصلها حصتها الكاملة من المساعدات الدولية المقدمة للصحة لمواجهة فايروس كورونا.

ودعا الأشقاء القطريين والمؤسسات الدولية والإنسانية ومنظمة الصحة العالمية للتدخل العاجل وتوفير المواد الخاصة بفحص فايروس كورونا، وزيادة مواد المختبر المركزي.