الميزان يناشد بتوفير مستلزمات مواجهة كورونا بغزة

فحص كورونا في غزة

ناشد مركز الميزان لحقوق الإنسان، المجتمع الدولي والوكالات والمؤسسات الدولية بالتحرك الفوري لغوث السكان في قطاع غزة ، ومساعدتهم على نحو عاجل بتوفير مواد التحليل اللازمة والمستلزمات المخبرية والطبية الضرورية لمواجهة فيروس كورونا ، والعمل على زيادة المساعدات لسكان القطاع.

وفيما يلي نص البيان كما وصل وكالة "سوا" الإخبارية اليوم الخميس:

مناشدة عاجلة

الميزان يناشد المجتمع الدولي بتوفير المواد المخبرية اللازمة للكشف عن فايروس (كوفيد 19) على نحو عاجل

يناشد مركز الميزان لحقوق الإنسان المجتمع الدولي والمؤسسات والهيئات الدولية ذات العلاقة بالتدخل العاجل وتوفير المواد المخبرية اللازمة لإجراء فحوص الكشف عن فايروس كورونا (كوفيد 19)، بعد توقف أحد جهازي الفحص في قطاع غزة جراء نقص المواد المخبرية.

وتشير المعلومات الواردة من وزارة الصحة الفلسطينية إلى توقف أحد جهازي الفحص عن العمل جراء النقص الشديد للمواد المخبرية اللازمة للفحص، وبذلك يفقد المختبر المركزي في قطاع غزة 50% من قدرته على إجراء الفحوصات، ما سيضعف جهود التقصي ومتابعة المخالطين وحالات الاشتباه، وأخذ المسحات العشوائية داخل المجتمع، وقد يتوقف المختبر المركزي عن العمل بالكامل خلال الأيام القادمة في حال استمر نقص المواد المخبرية.

هذا ويهدد انتشار الوباء في قطاع غزة بكارثة إنسانية، جراء الكثافة العالية للسكان وتدهور البنية التحتية والنقص المستمر في إمدادات الطاقة والغذاء والدواء ومياه الشرب النظيفة، جراء سنوات من الحصار الإسرائيلي، وسط تقاعس المجتمع الدولي عن القيام بواجبه والتدخل لإنهاء الحصار الذي أسهم في إشاعة الفقر والجوع. وأضعف الواقع الراهن من قدرة السلطات المحلية على مواجهة الجائحة بما في ذلك قدرتها على مساعدة الأسر الفقيرة وعمال المياومة في الأيام الذي يفرض فيها إغلاقاً تاماً. إن نقص المواد المخبرية ومواد التحليل سيسهم في تفشي الجائحة على نحو يهدد حياة مئات الآلاف من سكان القطاع، ولاسيما وأن حوالي 70٪ من السكان يعانون من انعدام الأمن الغذائي.

وعليه فإن مركز الميزان لحقوق الإنسان يناشد المجتمع الدولي والوكالات والمؤسسات الدولية بالتحرك الفوري لغوث السكان في قطاع غزة، ومساعدتهم على نحو عاجل بتوفير مواد التحليل اللازمة والمستلزمات المخبرية والطبية الضرورية، والعمل على زيادة المساعدات لسكان القطاع.

انتهى

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد