الخارجية: فلسطين متمسكة بعضوية "منتدى غاز المتوسط" وتغيبها لا يعني الانسحاب

وزارة الخارجية والمغتربين

قال رئيس الإدارة العامة للأمم المتحدة ومنظماتها المتخصصة في وزارة الخارجية عمر عوض الله، إن تغيب دولة فلسطين عن المشاركة في حفل توقيع اتفاقيه إطلاق منتدى غاز شرق المتوسط الذي يضم 5 دول، لا يعني الانسحاب من المنتدى والذي عملت دولة فلسطين من اليوم الاول على المشاركة في تأسيسه.

وأكد عوض الله في تصريحات في حديث لإذاعة "صوت فلسطين"، اليوم الاربعاء، على تمسك دولة فلسطين بعضوية المنتدى وأنه يمكن التوقيع على حفل الاطلاق في اي وقت، موضحاً ان اسرائيل حاولت ان تستغل هذا المنتدى بتجريد فلسطين من مسمى "دولة" والاطلاق عليها "سلطة فلسطينية".

واشار إلى أن فلسطين هي التي عملت على تأسيس هذا المنتدى لأن لها مصلحة مباشرة بالإنضمام إليه وخاصة ان فلسطين لديها مساحة كبيرة في المنطقة الاستراتيجية الخارقة التي يتواجد بها الغاز في قطاع غزة والذي سيعيد الى المنطقة جزء من الحقوق التي سُلبت ومنها احقية فلسطين في الغاز.

وبين عوض الله ان القيادة الفلسطينية ارتأت ان هذا الوقت الذي يجب ان لا نكون في هذا الحدث الاحتفالي للأسباب عديدة وان لا يتم التوقيع على هذه الاتفاقية في الوقت الحالي علما ان دولة فلسطين لديها حرص واستراتيجيتها الوطنية بالانضمام الى كافة المنظمات الدولية والاقليمية.

وأشار عوض الله إلى ان دولة فلسطين سيكون لها لقاءات قريبة مع عدد الدول الاعضاء في المنتدى وما يحكم هذه الاتفاقية وتأسيس المنتدى قرارات الامم المتحدة ومن ضمنها اتفاقية اعالي البحار والقانون الدولي لتثبيت حقوق فلسطين في الغاز.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد