مع هدوء الأوضاع في غزة والتخلي عن الضم

غوتيريش يدعو لاستئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية

أنطونيو غوتيريش

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الثلاثاء، إلى استئناف المفاوضات "الفلسطينية الإسرائيلية" بهدف إقرار حل الدولتين.

وقال غوتيريش خلال كلمته بافتتاح الدورة 75 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، "مع هدوء الأوضاع في قطاع غزة والتخلي عن خطة ضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة، على الأقل في الوقت الراهن، أحث القادة الفلسطينيين والإسرائيليين على العودة إلى المفاوضات بشكل جاد". وفق الأناضول

وأوضح أن "استئناف المفاوضات من أجل تنفيذ حل الدولتين، بما يتسق مع قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة وأحكام القانون الدولي والاتفاقات الثنائية".

ومنذ أبريل/ نيسان 2014، توقفت المفاوضات بين الجانبين، جراء رفض تل أبيب وقف الاستيطان، والإفراج عن معتقلين قدامى، وتنصلها من خيار حل الدولتين، المستند إلى إقامة دولة فلسطينية على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

وتضمنت المبادرة الأمريكية المزعومة للسلام المعروفة بـ" صفقة القرن "، في يناير/ كانون الثاني الماضي، خطة لضم نحو 30 بالمئة من أراضي الضفة الغربية وغور الأردن إلى "السيادة الإسرائيلية الكاملة"، بدلا من وضعها الراهن كأراضٍ عربية تحتلها إسرائيل منذ 1967.

وعلق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، الخطوات العملية لضم الأراضي الفلسطينية بسبب مجابهة القرار بردود فعل وانتقادات واسعة وتحذيرات من إدخال المنطقة في حالة عدم استقرار، دون إيقافها كلياً.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد