بالصور: غزة: "الشعبية" تواصل جهودها لمكافحة فيروس كورونا

لجان الطوارئ التابعة للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين- غزة

واصلت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، اليوم الأحد، أنشطتها وفعالياتها الإغاثية لدعم وإسناد المواطنين في المناطق النائية والمهمشة في قطاع غزة ، كما دعت لاجتماع فصائلي لمناقشة السياسات والإجراءات التعسفية التي تمارسها الأونروا بحق اللاجئين من تقليص في الخدمات وتنصل من الواجبات المفروضة عليها.

وفيما يلي نص البيان كما وصل وكالة سوا الإخبارية:-

الجبهة الشعبية تجمع الفصائل في مواجهة سياسة الأونروا بحق اللاجئين، وتواصل حملاتها الإغاثية والتوعوية

بعد مضي ما يقارب أربعة أسابيع على انتشار فايروس كورونا ، يتواصل عطاء رفاق الجبهة الشعبية ومنظماتها الحزبية في كافة أرجاء القطاع، حيث لازالت الجهود مستمرة ولازالت الطاقات تبذل في سبيل إسناد أبناء شعبنا في مواجهة تداعيات تفشي الفايروس، والحد من انتشاره.

فخلال هذه الفترة استطاعت الجبهة الشعبية ولجان الطوارئ التي شكلتها منذ اللحظات الأولى لتفشي الجائحة، من الوصول لأكثر الشرائح فقراً ومعوزةً، وطالت من خلال حملاتها الإغاثية والتوعوية المناطق النائية والمهمشة في القطاع لتقدم خدماتها الإغاثية وحملاتها التوعوية التي أسهمت بشكل لافت في التخفيف من معاناة المواطنين الذين أجبرهم الحجر المنزلي على عدم الخروج لأعمالهم وتوفير احتياجات عوائلهم.

وبمبادرة منها، دعت الجبهة الشعبية في محافظة الشمال لاجتماع فصائلي، ناقشت فيه كافة القضايا والبرامج المتعلقة بمواجهة الجائحة، وفي مقدمها السياسات والإجراءات التعسفية التي تمارسها الأونروا بحق اللاجئين من تقليص في الخدمات وتنصل من الواجبات المفروضة عليها.

وأعلنت الجبهة -بالشراكة مع فصائل العمل الوطني المشاركة بالاجتماع-، عزمها على تنظيم سلسلة من الوقفات الاحتجاجية والفعاليات التصعيدية المستمرة، حتى رضوخ الأونروا ممثلة بمدير عملياتها في القطاع "ماتياس شمالي"، لقرارات الإجماع الوطني وللمطالب الشعبية التي تعد حقاً مكفولاً للاجئين.

وعلى صعيدٍ أخر، نفذت الجبهة الشعبية في محافظاتها المختلفة، حملات تعقيمٍ واسعة طالت خلالها عدداً كبيراً من الأحياء والأسواق والمرافق العامة، كما قامت لجان الطوارئ المناطقية بتوزيع كِماماتٍ ووسائل وقائية على المارًة وعلى سائقي المركبات الآلية وأصحاب المحال التجارية.

كما تواصلت الحملات الإغاثية التي تشرف عليها الجبهة في المحافظات المختلفة، حيث تم توزيع عدد من الطرود الغذائية والمواد التموينية، إضافةً لتوفير خدمات علاجية من خلال فرق التمريض التي نشرتها على طول القطاع والتي استهدفت المرضى من الأطفال وكبار السن الذين يعانون مشاكل صحية.

واستمرت حملات الجبهة التوعوية، فخلال الأيام القليلة الماضية تمكنت الجبهة من ضخ آلاف الرسائل النصية التوعوية، ومن نشر الملصقات وتوزيع المنشورات الإرشادية، إضافةً لإشرافها على حملةٍ إلكترونية عبر منصات التواصل الاجتماعي حثت خلالها المواطنين على التزام منازلهم حتى القضاء على الفايروس والانتصار عليه.

محافظة الشمال

في بيت حانون نفذت رابطة المرأة نشاطاً تثقيفياً ميدانياً، ووزعت معقمات وكمامات على الأسر وخصوصاً أمهات الشهداء، ومواصلة حملة التعقيم في أحياء العزبة وأماكن التسوق فيها والمدخل الرئيسي، وتعقيم السيارات والدراجات، كما واصل فريق " الممرض" حملته الخدماتية والتثقيفية وعلاج مجموعة من الجرحى وتوفير أدوية لأطفال.

وفي تل الزعتر والمشروع مواصلة التوعية والإرشاد، وفي جباليا المعسكر تنفيذ حملة تعقيم نفذتها المنظمة في منطقة الفالوجا والمفترقات الرئيسية، ومواصلة حملة التوعية وتوزيع كمامات ومعقمات.

وفي جباليا البلد استمرار متابعة مناشدات العائلات المحجورة والمصابة ومعالجة قضاياهم من خلال جهات الاختصاص، واستمرار عملية التثقيف والتوعية والتواصل مع الأطباء المتطوعين لتقديم الخدمة الطبية للجمهور في ظل هذه الجائحة.

محافظة غزة:

نفذت منظمة الشهيد معين المصري حملة تعقيم وتوعية وتوزيع كمامات وإرشادات في حي الشيخ رضوان، كما أطلقت حملة عشاء جديدة للمحجورين، كما تستمر الشهيد أيمن هنية بحملة التعقيم والتوعية ورابطة المرأة تجري سلسلة زيارات منزلية وقدمت الإرشادات والتوعية، كما وزعت عشرات الكمامات على الأسر التي زارتها، كما نفذت منظمة الشهيد أشرف بنر تنظم حملة تعقيم وتوعية وتوزيع كمامات فردية للمارة في الشارع.

وشرعت منظمة الشهيد جهاد القصاص بحملة تبرعات لتقديم المساعدات للأسر المحتاجة، واتفقت مع إحدى مخابز غزة لتقديم، الخبز لمدة أسبوع لعدد من الأسر المتعففة، وتقديم طرود غذائية لعدد من الأسر المتعففة.

محافظة الوسطى:

تواصلت حملة التوعية والدعم النفسي من قبل رابطة المرأة بمنظمة منصور ثابت بالنصيرات، وفي سياق حملة التوعية والارشاد قامت فرق الارشاد في منطقة البريج بتقديم الارشادات للمواطنين وتوعيهم من خلال جولة بشوارع البريج، وفي النصيرات استمرت منطقة محمد أبو النصر في توعية المواطنين من خلال جهاز صوت ثابت في سوق النصيرات، ومنطقة منصور ثابت بنشر الملصقات الارشادية في الشوارع وببث اذاعتها اليومية من مقر الجبهة بالمخيم الجديد، إضافة لإرسال نحو 100 رسالة .

وضمن حملات التعقيم نفذت منظمة منصور ثابت حملة لتعقيم المركبات على مدخل مخيم5 بالنصيرات، وتعقيم لمدرسة العروبة الثانوية، وتعقيم المنازل في مربع ال فرج الله ، إضافة لعملية تعقيم الأفراد وتوزيع الكمامات التي نفذت في مناطق البريج النصيرات.

في دير البلح تم تقديم مساعدة عاجلة للسجن المركزي ( قفازات، كمامات، معقم ايدي، صابون سائل) لمكافحة الوباء بالتنسيق مع الجهات الرسمية، وتم عقد اجتماع لجنة الطوارئ لمنطقة المغازي لتقييم الأداء ورسم خارطة للأنشطة القادمة حسب توجيه الفرع.

محافظة خان يونس:

نفذت لجنة العمل التطوعي التابعة لمنظمة الشهيد محمد السيقلي حملة للتوعية استهدفت السائقين في وسط المدينة تخللها توزيع معقمات وكمامات، والاستمرار في التجهيزات لتلبية ما يرد إلى اللجنة من مناشدات وتغطيتها بالسرعة الممكنة ، ونفذت منظمة الشهيد نضال سلامة حملة توزيع كمامات على السيارات المارة في شارع صلاح الدين، كما قامت منظمة الشهيد وديع حداد بتوصيل بعض المستلزمات لبعض العائلات المحجورة، والعمل على توفير بعض الاحتياجات الخاصة بهم، كما قامت منظمة الشهيد عمر النايف بفرز فريقين من حملة " التزامك يحمي عائلتك" فريق متخصص مهمته التوعية، وآخر مهمته إعداد برامج التوعية. كما شاركت الجبهة عبر ممثلها في حملة جمع للتبرعات نفذتها اللجنة الوطنية لإغاثة المتضررين من كورونا في المنطقة الشرقية.

محافظة رفح:

تنفيذ حملة تعقيم وإرشاد وتوعية في منظمة الشهيد علم الدين شاهين " دوار الزعاربة " لليوم الرابع على التوالي، وتوزيع كمامات ونشرات توعية وتعقيم في منظمة الشهيد باسل اليازوري على الكراج الشرقي برفح، واستمرار التوعية عبر الفضاء الالكتروني التي تنظمها المحافظة، ولليوم الرابع على التوالي يتم توزيع مئات رسائل sms والتي تحث المواطنين على لبس الكمامة والتعقيم والتباعد .

7e4ece5d-976b-4961-86ff-d708e5d742c4.jpg
7c4a8f3a-516f-47e7-a528-eeb244966d45.jpg
1c187622-eb0b-4eda-8291-0a5d4baefc91.jpg
0ed6890f-8351-4d3b-b3d4-1917f2483f76.jpg
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد