جوال

تفاصيل بنود اتفاقية السلام بين إسرائيل والإمارات

توقيع معاهدة السلام في البيت الأبيض

توقيع معاهدة السلام في البيت الأبيض

واشنطن - سوا

كشفت وسائل إعلام عربية وإسرائيلية، اليوم الأربعاء، نص معاهدة السلام التاريخية، التي أبرمتها الإمارات وإسرائيل في واشنطن الليلة الماضية.

وقالت سكاي نيوز عربية أنها حصلت على نسخة من اتفاق السلام التي تنص بنوده على أن الجانبين الإماراتي والإسرائيلي "يتطلعان لتحقيق رؤية تجعل الشرق الأوسط ينعم بالاستقرار والسلام والازدهار"، بحيث يتمتع بها "كل دول وشعوب المنطقة."

وتنص المعاهدة على أن البلدين يرغبان في إقامة علاقات دبلوماسية وودية، ويهدفان للتعاون وجعل العلاقات طبيعية بالكامل، والسير في طريق جديد ي فتح باب الطاقات الكبرى الكامنة في المنطقة

كما تضمنت بنود المعاهدة أن التحديات المطروحة في الشرق الأوسط لن تجد حلها إلا بالتعاون وليس بالحرب.

وأضافت سكاي نيوز أن البلدين عقدا العزم على تحقيق السلام الدائم والاستقرار والازدهار لدولتيهما.

من جانبها ذكرت هيئة الإذاعة الإسرائيلية "مكان" أن البلدين أقرا خلال توقيع المعاهدة بالبيت الأبيض بحضور وزير الخارجية الاماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان ورئيس الوزراء الإسرائيلي بينيامين نتنياهو بـ"أهمية استتباب الأمن وتكريس السلام في المنطقة والعالم، اعتمادا على التفاهم المتبادل والتعايش".

ووفقا لما نقلته "مكان" فإن البلدين يشجعان أيضا مساعي تعزيز الحوار بين الأديان والثقافات، بقصد ترسيخ ثقافة السلام بين الديانات الثلاث والبشرية جمعاء".

كما تسعى الإمارات وإسرائيل، وفقا للمعاهدة، إلى "اجتثاث الفكر المتطرف وإنهاء النزاعات، من أجل منح كل الأطفال مستقبلا أفضل".

ومن جانبه قال رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو خلال كلمته إن "هذا اليوم يشكل علامة فارقة في التاريخ ويبشر بفجر جديد وسيساهم في انهاء الصراع الإسرائيلي العربي".

بدوره أكد وزير الخارجية الاماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان أن المعاهدة ستخلق فكرا جديدا سيخلق مسارا افضل وسيغير وجه الشرق الأوسط.