عريقات يطالب بتجفيف مستنقع الاحتلال وفقا لمبادرة السلام العربية

صائب عريقات أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية

طالب صائب عريقات أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، اليوم السبت، بتجفيف مستنقع الاحتلال كما نصت مبادرة السلام العربية، مبينا أن التطبيع هو أن تكون القدس والأقصى والقيادة تحت السيادة الإسرائيلية، وهو ما نصت عليه " صفقة القرن "، وهذا يمثل خيانة عظمى، كما قال.

وقال عريقات في حديث لإذاعة صوت فلسطين، اليوم، إن ما يحدث من اتفاقات بين إسرائيل وبعض الدول العربية ليس تطبيعا أو معاهدة سلام، وإنما فكرة زرعتها الولايات المتحدة بوجوب خلق تحالف مع إسرائيل لمواجهة الأخطار المحدقة بالمنطقة.

وتابع عريقات أنه إذا كانت منظومة الأمن القومي العربي وحمايته ستعتمد على إسرائيل فهو أمر في غاية الغرابة، لأن إسرائيل لطالما وقفت مع دول في حروبها ضد العرب، اضافة إلى أن المعاهدة الأميركية الإسرائيلية تنص على أن تكون إسرائيل اقوى من العرب مجتمعين او منفردين، وفقا لوكالة وفا.

واضاف: "أن هذا التطبيع المجاني مستغرب، إذ يأتي من خلال كوشنير، وهو خليط من الجهالة وصهيوني متطرف يؤمن بأن أرض اسرائيل التاريخية من النهر إلى البحر، ويلزم الأنظمة العربية بمعاهدة سلام، وهم لا يقاتلون إسرائيل، وإن من يصارعها هو الشعب الفلسطيني الصابر المثابر بشهدائه وجرحاه وأسراه وبيوته التي تهدم وارضه المحاصرة في غزة ".

وثمّن أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير مواقف الشعوب العربية بما فيها الإمارات والبحرين الرافضة للتطبيع مع دولة الاحتلال.

وحول ما جرى في اجتماع وزراء الخارجية العرب، بيّن عريقات أن الجامعة العربية أقرت جميع القرارات إلا قرار إدانة من يخرج عن مبادرة السلام العربية الذي اعترضت عليه بعض الدول فأسقطته فلسطين، حتى لا يذهب أحد الى واشنطن، للمشاركة في آفاق التطبيع وتأييده، ويقول انه ذهب بغطاء عربي أو فلسطيني.

وأكد عريقات وجوب انهاء الاحتلال، وتجسيد استقلال دولة فلسطين، على حدود الرابع من حزيران للعام 1967، وعاصمتها القدس وحل قضية اللاجئين، واطلاق سراح الأسرى.

وأشار إلى أن القيادة الأن في ورشة عمل مفتوحة من خلال اللجان التي تم اقرارها في اجتماع الامناء، وسيتم تقديم كل ما تم الاتفاق عليه، من أجل تحقيق الوحدة الوطنية، وانهاء الانقسام، وتعزيز صمود ابناء شعبنا، وتلبية احتياجاتهم في كل مكان.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد