حماس لا تزال متمسكة بمطالبها

صحيفة تكشف تفاصيل استكمال مباحثات صفقة تبادل الأسرى برعاية مصرية في غزة

عناصر من كتائب القسام - أرشيفية

كشفت صحيفة "الأخبار" اللبنانية، اليوم السبت، عن تفاصيل استكمال مباحثات صفقة تبادل الأسرى برعاية مصرية في غزة ، خصوصًا مع مغادرة الوفد الأمني المصري للقطاع، أمس الجمعة.

وقالت الصحيفة إنه بعد أسبوع من الهدوء في قطاع غزة، عاد الوفد المصري إلى استكمال وساطته بين حركة « حماس » وإسرائيل، إذ أجرى جولة مكّوكية من الزيارات والاجتماعات المنفصلة مع الحركة وممثلي المستويين السياسي والأمني في تل أبيب كلٌّ على حدة، لتحريك ملفّ الجنود الأسرى.

وأضافت الصحيفة أن المصريين أبلغوا حماس، قبل أيام قليلة، أنهم في صدد استكمال المباحثات حول الجنود الأسرى لدى المقاومة في غزة، بعد طلب رئيس وزراء العدو، بنيامين نتنياهو ، من الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، "المساعدة في استعادة الجنود الأسرى لدى حماس".

وتابعت الصحيفة أنه منذ أول من أمس، عقد الوفد الذي يترأسه نائب رئيس المخابرات العامّة المصرية اللواء أحمد بديع، ويضمّ مسؤول الملف الفلسطيني في المخابرات اللواء أحمد عبد الخالق، اجتماعين منفصلين مع قيادة حماس في القطاع، بحضور عضو المكتب السياسي للحركة روحي مشتهى، إضافة إلى شخصية عسكرية كبيرة لم يُفصَح عنها.

وتكشف مصادر في المقاومة للصحيفة أن الوفد "يسعى إلى صيغة يمكن من خلالها استثمار مبادرة قائد حماس في غزة، يحيى السنوار، للإفراج عن الأطفال والنساء والمرضى من سجون الاحتلال مقابل معلومات عن الجنود، بما يمهّد لعملية التفاوض حول الثمن الذي سيدفعه الاحتلال لاحقاً". 

وعلمت الصحيفة أن حماس لا تزال متمسّكة بمطالبها المتعلّقة باستكمال صفقة "وفاء الأحرار" السابقة، والإفراج عن الأسرى المُعاد اعتقالهم قبل الخوض في تبادل جديد للجنود الأربعة الذين لديها.

وغادر الوفد الأمني المصري، أمس الجمعة، قطاع غزه، عبر معبر بيت حانون ايرز، وذلك بعد اجتماع مع قيادة حركه حماس في القطاع.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد