85 ألف طالب وطالبة يتوجهون السبت المقبل لأداء امتحانات التوجيهي

201-TRIAL- رام الله / سوا / من المقرر أن يتوجه صباح يوم السبت المقبل نحو 85 ألف طالب وطالبة في كافة محافظات الوطن لتقديم امتحان الثانوية العامة ( التوجيهي ) للعام 2014 في مختلف الفروع، بدءاً بمبحث التربية الإسلامية، وانتهاءً بمبحث تكنولوجيا المعلومات يوم الخميس 26 الجاري.

وأكدت وزيرة التربية والتعليم خولة الشخشير، أن الوزارة أنهت استعداداتها لتقديم الامتحانات لهذا العام، مراعية في إطار هذه الاستعدادات الإدارية والفنية أخذ العبر من تجربتها المتراكمة عبر عشرات السنين، من أجل توفير بيئة صحية وسليمة للطلبة المتقدمين، وللمحافظة على مصداقية شهادة الثانوية العامة على المستويين المحلي والدولي.


وأعلنت أن عدد الذين سجلوا من أجل التقدم لامتحانات الثانوية العامة لهذا العام، بلغ 85597 متقدماً ومتقدمة، منهم 48263 متقدماً ومتقدمة في الضفة، و37334 متقدماً ومتقدمة في قطاع غزة ، فيما بلغ عدد الإناث المتقدمات في كافة الفروع 45402 متقدمة بنسبة 53% من مجمل عدد المتقدمين.


وأوضحت الشخشير أن الوزارة قامت باختيار طواقم المراقبين والمصححين، وتم تجهيز (641) قاعة امتحان منها 459 قاعة في الضفة، و182 قاعة في قطاع غزة، ويقارب عدد المصححين 8311 مصححاً ومصححة منهم 2451 في غزة.


وأضافت، بلغ عدد العاملين في القاعات من رؤساء قاعات ومساعديهم ومراقبين وأذنة والذين تم اختيارهم لمتابعة تقديم الامتحانات داخل القاعات 11 ألفا، كما لم تغفل الوزارة الاهتمام بطلبة الثانوية العامة من ذوي الاحتياجات الخاصة من أصحاب الإعاقات البصرية والسمعية وأصحاب الإعاقات العلوية وغيرها، وأثبتت تقارير الجهات المختصة في الوزارة حاجة ما يزيد عن 122 منهم إلى رعاية خاصة لتقديم الامتحان كتوفير الكتبة ومترجمي لغة الإشارة، ومنحهم نصف ساعة إضافية على وقت الامتحان الأصلي الممنوح لأقرانهم الطلبة من ذوي غير الإعاقات.


وبينت الشخشير أن الوزارة قررت وللعام الرابع على التوالي عقد امتحان الثانوية خارج الوطن في الفرعين العلمي والأدبي بمشاركة (64) طالباً وطالبة في قطر، و(28) طالباً وطالبة في رومانيا، و(5) في بلغاريا هم من الطلبة الفلسطينيين والعرب الدارسين في مدارس فلسطينية تعتمد المنهاج الفلسطيني في تعليمها.


وأكدت أن الوزارة ستعمل وتبذل جهودها للنهوض بالعملية التربوية وتحسين نوعية التعليم، من خلال العمل على تحقيق العدالة التربوية التي تضمن تقديم الخدمات التربوية لجميع أبنائها على قدر المساواة، وتوحيد لغة الخطاب التربوي والتوجهات الإستراتيجية القائمة على فهم وتقدير الاحتياجات الملحة والهامة للنهوض بواقع العملية التربوية، خاصة فيما يتعلق بتحديد وتطوير المنهجية العامة والتوجهات الأساسية فيما يخص المناهج والفلسفة التربوية وتحقيق المعايير الأساسية في توفير التعليم النوعي للجميع والعصري لأبنائنا، وبناء المدارس، وتأهيل المعلمين ورفع قدراتهم، وصولاً إلى تحقيق مخرجات معتبرة، وغيرها من المبادرات التي تسهم في تعزيز استخدام التكنولوجيا في التعليم، والمبادرات الإبداعية والبرامج والاستراتيجيات القطاعية المبنية على المهنية.  


وأعربت الشخشير عن تمنياتها لجميع طلبتنا التوفيق والنجاح، مؤكدةً أن الوزارة تهدف من هذا الامتحان الوطني والتاريخي والهام إلى قياس واختبار مستويات طلبتنا في مرحلة الثانوية العامة، لافتةً إلى استمرارها في العمل الدؤوب لتطوير شكل وآليات ومضامين هذا الامتحان، ضمن قواعد تسهم في تمكين وبناء جيل قادر على العطاء والمنافسة على المستوى الوطني والدولي، ويراعي وينمي مهارات الطلبة وتوجهاتهم، ويخفف من حدة التوتر والخوف. 


كما قدمت التهاني للأسرة التربوية وذوي الطلبة والمؤسسات المجتمعية على ما أنجزوه خلال العام الدراسي المنصرم، داعيةً كافة المؤسسات الوطنية إلى رفع وتفعيل مستوى مشاركتهم واهتمامهم بالعملية التربوية.


وناشدت الشخشير الأهالي لمساندة الطلبة وتوفير الأجواء الصحية والنفسية الملائمة لهم حتى يتمكنوا من تحقيق أفضل النتائج، والمؤسسات الرسمية والأهلية والأمنية والمجتمعات المحلية ومؤسساتنا الصحية والمجالس البلدية والقروية إلى مشاركة الوزارة، والعمل على توفير الأجواء المناسبة لإنجاح الامتحان وتجاوز أي عقبات تقف أمام تنفيذ هذا الامتحان، كما هي عادتهم في كل عام، حيث تتكامل الجهود في نسق موحّد بين الوزارة والمجتمع المحلي والأجهزة الأمنية وخاصة جهاز الشرطة والمحافظين ووزارة الصحة؛ لتوفير الراحة والهدوء والأمان للطلبة.


وبلغ عدد المتقدمين لفروع العلوم الإنسانية في الضفة 33087 متقدماً ومتقدمة، وفي غزة 26448، وعدد المتقدمين للفرع العلمي في الضفة بلغ 10133 متقدماً ومتقدمة، وفي غزة 6658 متقدماً ومتقدمة، وعدد المتقدمين للفرع التجاري في الضفة بلغ 3574 متقدماً ومتقدمة، وفي غزة 12 متقدماً ومتقدمة، وعدد المتقدمين للفرع الشرعي في الضفة بلغ 83 متقدماً ومتقدمة، وفي غزة 3951 متقدماً ومتقدمة، بينما بلغ عدد المتقدمين للفروع المهنية  في الضفة 1386 متقدماً ومتقدمة وفي غزة 265 متقدماً ومتقدمة. 41
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد