العراق: تفاصيل خبر وفاة العالمية النووية هدى عماش

العراق: تفاصيل خبر وفاة العالمية النووية هدى عماش

تداول العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات القليلة الماضية في العراق، خبر وفاة العالمية النووية العراقية هدى عماش، حيث لم يصدر أي تصريح رسمي من الجهات الحكومية أو قريبة من العالمة عماش تنفي او توضح ذلك.

وقالت وسائل إعلام عراقية محلية، اليوم الأحد 29 أغسطس 2020، إن العالمة النووية العراقية هدى عماش مديرة مركز البحوث النووية في جمهورية العراقية التي اشتهرت في زمن الرئيس الراحل صدام حسين لا تزال ظروف وفاتها غامضة لدي الاجهزة الامنية.

وأكدت وسائل الاعلام ان وفاة العالمة العراقية عماش في المملكة الأردنية الهاشمية في ظروف غامضة لم تكشف عنها الجهات الامنية العراقية و الاردنية.

وأفادت مواقع عراقية بأن نبأ وفاة هدى صالح عماش التي كانت تشغل منصب المديرية العامة في هيئة التصنيع العسكري العراقي المتداول اليوم غير دقيق حتى اللحظة، حيث لا تعتبر الأنباء التي تتطرق إلى وفاة عماش عضو قيادة حزب البعث جديدة، إذ كانت قد تم تداولها خلال عام 2016 وكذلك في 2018 ميلادي، قبل أن يجري نفيها جملة وتفصيلا.

وقال أحد نشطاء مواقع التواصل عبر تويتر :"هذه المعلومات مفبركة وفيها الكثير من الاخطاء والأكاذيب،الحمد لله الدكتورة هدى عماش على قيد الحياة تعيش في احدى دول الخليج العربي منذ عدة سنوات،،،،الرجاء عدم نشر مثل هذه الامور دون التأكد من صحتها".

وكانت العديد من الصحف والوكالات العالمية قد أعلنت في تاريخ 20 مايو 2018، وفاة العالمة هدى صالح مهدي عماش، متأثرة بإصابتها بمرض سرطان الثدي، بعد مسيرة نضالية طويلة دفاعا عن بلادها.

وكانت هدى عماش من أبرز النساء في نظام صدام حسين، إذ شغلت مناصب مرموقة وأطلقت الولايات المتحدة عليها لقب عالمة الجمرة الخبيثة؛ نظرا لعملها في الطاقة النووية.

وأصبحت هدى عماش مطاردة لسنوات طويلة عقب إعدام صدام حسين من قبل أمريكا، في حين صدر بحقها حكما غيابيا بالسجن لمدة 15 سنة، لكنها لم تقضِ أي منها حتى اللحظة.

وطلب القضاء العراقي عن طريق الحكومة السنوات الماضية، من المملكة الأردنية، تسليم المطلوبة عماش؛ من أجل تنفيذ الحكم الصادر ضدها بالسجن خمس عشرة سنة داخل البلاد.

وفي سياقٍ متصل، أوضحت مصادر مُطلعة أن الحديث عن وفاة هدى عماش المتداول حاليا لم يستند إلى دليل موثوق يُمكن الاستناد إليه، سوى بعض الصفحات على وسائل التواصل.

الجدير بالذكر هدى صالح مهدي عماش وهي عالمة عراقية مرموقة وأكاديمية رائدة، أطلقت عليها القوات الأمريكية إبان احتلال العراق عدة ألقاب منها سيدة الجمرة الخبيثة، اللقب الذي تبين عدم مصداقيته بعد فشل القوات الأمريكية في تقديم أية أسلحة للدمار شامل بعد احتلال العراق.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد