قطاع الخدمات تعطل كليا

عصفور: انخفاض نسبة الصادرات الفلسطينية بسبب الجائحة إلى 40%

انخفاض نسبة الصادرات الفلسطينية بسبب الجائحة إلى 40%

قال عرفات عصفور رئيس مجلس تجارة فلسطين "بال تريد" ونائب رئيس مجلس الصادرات الفلسطينية، اليوم الأربعاء، إن نسبة الصادرات الفلسطينية انخفضت إلى 40% منذ بداية جائحة كورونا .

وأوضح عصفور في حديث لإذاعة صوت فلسطين صباح اليوم، تابعته وكالة "سوا": أن بعض القطاعات الاقتصادية تعطلت بسبب الجائحة، مبينا أن هناك بعض القطاعات عملت بشكل شبه اعتيادي كالقطاع الزراعي، بينما تأثر القطاع الصناعي بنسبة لا تتجاوز 30-35%، في حين تأثر قطاع الخدمات والسياحة بنسبة 100% بعد تعطيله كليا.

وأضاف: "منذ بداية الجائحة تم توقف اجتماعات وعمل مجلس الصادرات نتيجة ظروف الطوارئ التي أعلنت في البلاد، ومنذ اكثر من 4 شهور لم نجتمع.

وأشار إلى أنه كان هناك مباحثات لاستراتيجية الصادرات الفلسطينية، وتم مناقشة هذه القضايا وإعادة تفعيل بعض الثغرات الفلسطينية بشكل سريع بخطة قصيرة الأمد.

وبين "أننا أمام محصول زراعي جديد وهو (التمور)"، مؤكدا أن هناك تأكيدات من الجانب التركي بزيادة حصة الصادرات الفلسطينية من التمور من 1000 – 3000 طن بعد مرورها بالتشريعات المطلوبة من خلال البرلمان.

وأضاف: "هناك فتح للمجال أمام المئات من السلع الفلسطينية الإضافية مع اندونيسيا وعدم اقتصارها على التمور وزيت الزيتون فقط".

وفيما يتعلق بالاقتصاد الوطني، قال عصفور إنه تم دراسة إعادة احياء القطاع السياحي والعمل ما بين وزارة السياحة ومركز التجارة الفلسطيني وجمعية الفنادق ومنظمات تشرف على القطاع السياحي، وتم تقديم الدراسة للكابينيت، مشيرا إلى أنه تم العمل على خطة للقطاع الزراعي والقطاع الصناعي من خلال وزارة الاقتصاد.

وأوضح أن الخطط والدراسات جاهزة بشقيها الأني السريع والشق المتوسط، مبينا أنها بحاجة لأموال واستثمارات.

وأكد أنه سيتم تفعيل 10 ملحقين تجاريين في 10 بلدان جدد، وفق ما تحدث به رئيس الوزراء محمد اشتيه.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد