إسرائيل هيوم: السودان سيعلن السلام مع إسرائيل في غضون أسابيع

لقاء بومبيو وحمدوك مساء أمس

قال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية لصحيفة إسرائيل اليوم، إنه "في غضون أسابيع قليلة، سيعلن السودان أيضًا، السلام مع إسرائيل، نحن قريبون من ذلك وسيحدث"، على حد تعبيره.

كما أكدت مصادر سياسية في إسرائيل للصحيفة، أن انفراجة تحدث الآن مع السودان.

وجاءت التقييمات المتفائلة وفقاً للصحيفة، بعد وصول وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو أمس إلى الخرطوم في رحلة مباشرة وتاريخية من القدس في ختام زيارته لإسرائيل.

وفي محادثته مع رئيس الوزراء الانتقالي في السودان، عبد الله حمدوك ، ناقش بومبيو ، إمكانية تعزيز الاتصال المباشر مع إسرائيل، وكتب بومبيو على تويتر في نهاية الاجتماع "ناقشنا التطورات الإيجابية في العلاقات الإسرائيلية السودانية".

وأضافت الصحيفة أن حمدوك أخبر بومبيو بأن الحكومة الانتقالية ليس لها سلطة اتخاذ قرار بشأن التطبيع مع إسرائيل ، لكن الإدارة الأمريكية قالت إن هناك تطور إيجابي فيما يتعلق بالعلاقات مع إسرائيل

في غضون ذلك ، يواصل بومبيو رحلاته في الشرق الأوسط ، ومن المقرر أن يصل اليوم إلى البحرين لتعزيز رغبتها في تحقيق السلام مع إسرائيل، ومن هناك ستستمر إلى الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان، وأشار الوفد المرافق لبومبيو إلى أنه قد يزور دولة عربية أخرى.

وكشفت الصحيفة أن هذه الزيارات تهدف إلى صياغة اتفاق مبدئي بين إسرائيل وزعماء الدول العربية لعقد قمة سلام إقليمية، والتي من المحتمل أن تعقد في إحدى إمارات الخليج العربي، وستكون برعاية أمريكية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد