الخضري يدعو لتسيير قوافل طبية وإمدادات وقود لمحطة توليد الكهرباء بغزة

النائب جمال الخضري

أكد النائب جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار ضرورة فتح معبر كرم أبو سالم على مدار الساعة لاستقبال إمدادات الوقود ومستلزمات مواجهة جائحة كورونا ، وكل ما يلزم غزة في هذه المرحلة الحرجة، تفاديا لمزيد من المعاناة التي يصعب مواجهتها في ظل الحصار الإسرائيلي الخانق.

وشدد الخضري في بيان صحفي وصل "سوا" نسخة عنه اليوم الثلاثاء 25-8-2020 على أن منظمة الصحة العالمية مُطالبة بالعمل على إدخال مستلزمات الفحص والوقاية، وبكميات كافية لمواجهة هذه الجائحة.

وقال " مؤسسات الهلال والصليب الأحمر مُطالبة هي الأخرى بالعمل الفوري على تزويد غزة بالاحتياجات الطبية والإنسانية، والعمل الفوري على توفير أجهزة التنفس بشكل كافي وعاجل لمواجهة الأزمة، والحفاظ على حياة المواطنين".

وأكد الخضري أن جائحة كورونا تدخل غزة في أصعب الظروف الإنسانية والصحية والبيئة في ظل تشديد الاحتلال للحصار والإغلاق، وإغلاق معبر كرم أبو سالم لأسبوعين ومنع دخول المستلزمات الأساسية والإنسانية والوقود.

وتساؤل الخضري " كيف لغزة التي يعيش أكثر من 80% من سكانها تحت خط الفقر، ومعدل دخل الفرد اليومي 2 دولار، وواقع صحي منهك ومنهار، وكهرباء بالكاد تصل المواطنين 3 ساعات يومياً، أن تواجه جائحة أنهكت دول عظمى".

وأشار إلى أن المستشفيات وغرف العناية المركزة تعاني في ظل نقص الإمكانيات، ومؤخراً زيادة ساعات قطع الكهرباء عليها لتصل لنحو 20 ساعة يومياً.

وشدد الخضري على أن مساندة غزة والوقوف إلى جانبها في هذه الظروف الصعبة للوصول لحقوقها المشروعة، ضرورة ملحة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه قبل فوات الأوان، وقبل فقدان السيطرة على الأمور".

وقال الخضري " هذا الحصار باعتباره أحد أشكال العدوان مس حياة كل إنسان في غزة، حيث أنه ممنهج ويستهدف كل تفاصيل الحياة الصحية والاقتصاد والتجارة والزراعة والبيئة والصناعة، وكذلك حصول المواطن على حقوقه الأساسية من مياه وكهرباء وتعليم وغيرها".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد