جمعية أطفالنا للصم تنفذ مبادرة "بلا حواجز"

جمعية أطفالنا للصم

نفذت جمعية أطفالنا للصم مبادرة بعنوان "بلا حواجز"، ضمن مشروع "تحسين الصلابة النفسية للأطفال ذوي الإعاقة ودون إعاقة في قطاع غزة " بتمويل من الوزارة الفدرالية الألمانية للتعاون والإنماء الاقتصادي من خلال مؤسسة "سي بي أم- ألمانيا".

يهدف المشروع إلى تحسين مستوى الصلابة النفسية- الاجتماعية لعدد 2050 من الأطفال واليافعين ذوي الإعاقة و بدون الإعاقة من كلا الجنسين على مستوى جميع محافظات قطاع غزة، بالإضافة إلى تعزيز مهارات الذات و قدراتهم على التعامل مع المشكلات و التغلب عليها من خلال الدعم النفسي- الاجتماعي الجماعي و الفردي وتعزيز الخدمات الشمولية للأطفال ذوي الإعاقة من خلال بناء قدرات المؤسسات الشريكة في مجال استراتيجيات الخدمات الشاملة والموائمة الفيزيائية لمقراتهم، وتمكين الأهل من رعاية أطفالهم.

ودافعت مبادرة "بلا حواجز" عن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة عامة ودعت إلى تعزيز حقهم في استخدام وسائل النقل المواءمة. شارك في تنفيذ المبادرة الجمعيات الشريكة لجمعية أطفالنا للصم في تنفيذ المشروع، مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي، مؤسسة نوى للثقافة والفنون، مركز العصرية الثقافي وقرى الأطفال SOS . تم تنفيذ المبادرة في إطار النهج الشمولي حيث استهدفت 100 طفل من ذوي الإعاقة ودون الإعاقة موزعين على 5 مراكز ومؤسسات من ذوي الإعاقة ودون إعاقة.

وتهدف المبادرة إلى تسليط الضوء على الحق في استخدام وسائل نقل مواءمة من خلال التعبير عن صعوبات التنقل والحركة للأشخاص ذوي الإعاقة، وعن نقص الوعي بما يخص حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وكيفية مواءمة وسائل النقل، وطرح حلول من أجل مواءمة وسائل النقل. تضمنت المبادرة أنشطة عديدة من ضمنها عرض فيلم قصير حول أهمية الحق في التنقل والحركة للأشخاص ذوي الإعاقة. عبر الأطفال عن آرائهم من خلال حلقة نقاش حول الفيلم تشاركوا خلالها الدروس المستفادة. بالإضافة إلى نشاط "الحكواتي" الذي ناقش مع الأطفال قصة جميلة شيقة لإثراء المعرفة.

وتوجه الأطفال يحذوهم الأمل بالتغيير إلى شركات النقل حيث تحدثوا حول أهمية مواءمة وسائل النقل. وقد أبدت بعض شركات الباصات استعدادها للقيام بموائمة بعض باصاتها للتناسب مع الأشخاص ذوي الإعاقة ودون الإعاقة. الجدير بالذكر أن أنشطة المبادرة راعت في تنفيذها إجراءات الوقاية والسلامة من فايروس كورونا أثناء تواصلهم مع بعضهم البعض وتنقلهم من مكان لآخر.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد