حول العلاقة مع إسرائيل

خارجية السودان تنفي تصريحات الناطق باسمها حول العلاقة مع إسرائيل

البرهان ونتنياهو - تعبيرية

قال وزير خارجية جمهورية السودان المكلف عمر قمر الدين، مساء اليوم الثلاثاء، إن الوزارة تلقت بدهشة تصريحات الناطق باسمها السفير حيدر بدوي عن سعي السودان لإقامة علاقات مع إسرائيل، مؤكدا أنه لم يتم تكليفه بالإدلاء بأي تصريحات بهذا الشأن.

وشدد  قمر الدين على أن موضوع العلاقات مع إسرائيل لم تتم مناقشته في وزارة الخارجية بأي شكل كان، مشيرا إلى أن تصريحات السفير بدوي أوجدت وضعا ملتبسا يحتاج لتوضيح، وفق وكالة وفا.

وكان المتحدث باسم الخارجية السودانية حيدر بدوي صادق، قد قال اليوم الثلاثاء 18 أغسطس 2020، إن بلاده تتطلع لتوقيع اتفاق سلام مع إسرائيل، زاعمًا أن البلدين سيجنيان فوائد وثمارا من عقد الاتفاق.

اقرأ/ ي أيضا.. السودان: نتطلع لاتفاق سلام مع إسرائيل

وأضاف خلال مقابلة مع سكاي نيوز عربية، أن "خطوة الإمارات ترسم الخط الصحيح لباقي الدول العربية"، موضحًا أنه لا يوجد سبب لاستمرار العداء بين السودان وإسرائيل". وفق قوله

وأوضح المتحدث باسم الخارجية السودانية أن :"السودان وإسرائيل سيجنيان فوائد وثمارا من عقد اتفاق سلام".

وأشار بدوي إلى أن الخارجية السودانية تتطلع لقيادة الاتصالات مع الجانب الإسرائيلي، من أجل توقيع اتفاق سلام.

وسارعت وزارة الخارجية الإسرائيلية للترحيب بتطلع السودان لتوقيع اتفاق للتحالف بين الجانبين، وقالت في بيان مقتضب صدر عن المتحدث الرسمي باسم الخارجية الإسرائيلية، ليئور حييط، إن "دولة إسرائيل ترحب بأي خطوة من شأنها أن تؤدي إلى عملية تطبيع واتفاقات سلام مع دول المنطقة".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد