8 أسيرات يقضين أحكاماً بالسجن لأكثر من عشر سنوات

8 أسيرات يقضين احكاماً بالسجن القاسي لأكثر من عشر سنوات

أفاد مركز فلسطين لدراسات الأسرى بأن محاكم الاحتلال لم تتوانى عن إصدار أحكام قاسية بحق الأسيرات الفلسطينيات بهدف تطبيق سياسة الردع، ومنع النساء من المشاركة في مقاومة الاحتلال، حيث تقضى 8 أسيرات أحكاماً بالسجن الفعلي تزيد عن 10 سنوات .

وأوضح رياض الأشقر الناطق الإعلامي للمركز في بيان وصل "سوا" اليوم الأحد، أن أسيرتين صدر بحقهما حكماً قاسياً بالسجن لمدة 16 عاماً وهن " شروق صلاح دويات" 22 عاماً من القدس اعتقلت في اكتوبر2015، بعد اطلاق النار عليها واصابتها بجراح خطرة، وجه لها الاحتلال تهمة محاولة طعن المستوطن ، والأسيرة " "شاتيلا سليمان أبو عيادة" (27 عامًا) من مدينة كفرقاسم بالداخل المحتل، و اعتقلت في نيسان 2016 ، واتهمها الاحتلال بتنفيذ عملية طعن ايضاً .

وأضاف الاشقر أن أسيرتين صدر بحقهما حكماً بالسجن لمدة 15 عاماً وهن الأسيرة " ميسون موسى الجبالي" (28عام) من بيت لحم ، وكانت اعتقلت في يونيو 2015، ووجهت لها تهمة طعن مجندة، والأسيرة "عائشة يوسف الافغانى" (37 عام) من القدس المحتلة ، كانت اعتقلت في ديسمبر 2016، وادعى الاحتلال بحيازتها سكين وانا كانت تنوي تنفيذ عملية طعن.

بينما الأسيرة المقدسية الجريحة "إسراء رياض جعباص" (35 عام) اعتقلت بشهر اكتوبر2015، بعد اطلاق النار على سيارتها مما ادى الى انفجار اسطوانة غاز كانت بداخلها، حيث أصيبت بحروق شديدة بنسبة 60 % من الدرجة الأولى والثالثة في منطقة الوجه واليدين والظهر والصدر، كما تم بتر 8 من اصابعها، وصدر بحقها حكماً قاسياً بالسجن لمدة 11 عام .

وكذلك الأسيرة الجريحة "نورهان ابراهيم عواد" 22عام، من القدس اعتقلت بتاريخ 23/11/2015، كانت برفقه ابنه عمها هديل 14 عام التي استشهدت بعد اطلاق النار عليها بينما اصيبت هي بالرصاص وتم اعتقالها وصدر بحقها حكما قاسياً بالسجن لمدة 13 عام ونصف، ثم تم تخفيضها لعشرة سنوات .

بينما أصدرت محكمة الاحتلال حكما مماثلاً بحق الأسيرة " فدوى نزيه حماده" (33 عاماً) من القدس المحتلة بالسجن لمدة 10 سنوات اضافة الى غرامة مالية باهظة بقيمة 30 ألف شيكل، بعد ادانتها بتنفيذ عملية طعن العام الماضي، وهى معتقلة منذ اغسطس 2017، ومتزوجة ولديها خمسة من الأطفال، وتقبع حالياً في العزل الانفرادي منذ 70 يوماً.

و الأسيرة " "أماني خالد الحشيم" 29 عاماً من القدس و كانت اعتقلت بتاريخ 13/12/2016 ، على حاجز قلنديا ، أصدرت بحقها محكمة الاحتلال في القدس حكماً بالسجن الفعلي لمدة 10 سنوات ، حيث وجهت لها تهمة محاولة تنفيذ عملية دهس على أحد الحواجز، وهى متزوجة وأم لطفلين .

واشار الى ان الاحتلال لا يزال يعتقل 40 اسيرة في سجونه، بينهن 24 اسيرة محكوم بأحكام مختلفة، اضافة الى اسيرة تخضع للاعتقال الإداري وهى بشرى الطويل ، ويقبعن في ظروف قاسية ولا تتوفر لهن أدنى مقومات الحياة البسيطة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد