جوال

روسيا : 20 دولة حجرت نحو مليار جرعة من لقاح كورونا

لقاح كورونا - توضيحية

لقاح كورونا - توضيحية

موسكو - سوا

كشف رئيس الصندوق السيادي الروسي كيريل ديمترييف، أن ما يقارب 20 دولة أجنبية طلبت من بلاده أكثر من مليار جرعة من لقاح كورونا الذي تم الإعلان عنه اليوم الثلاثاء، مؤكدًا أن الإنتاج الصناعي الرسمي للقاح الفيروس سيبدأ الشهر المقبل، وسيتمّ توزيعه في الأول من يناير/كانون الثاني 2021.

جاء ذلك عقب إعلان روسيا التوصل إلى لقاح ضد فيروس كورونا اليوم الثلاثاء، وتلقي ابنة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين جرعة من اللقاح، في إشارة للعالم إلى مدى ثقة الروس في اللقاح المنتج.

وأوضح رئيس الصندوق المشارك في عملية تطوير اللقاح أن الانتاج الصناعي سيبدأ في سبتمبر/أيلول. وقال ديمترييف إن اللقاح أُطلق عليه تسمية "سبوتنيك في": "سبوتنيك" تيمّنا باسم القمر الصناعي السوفياتي، وهو أول مركبة فضائية وضعت في المدار، و"في" تمثل أول حرف من كلمة لقاح في عدة لغات أجنبية.

وأعربت نائب رئيس الوزراء للشؤون الصحية تاتيانا غاليكوفا، عن أملها في البدء في الأسابيع المقبلة بتلقيح العاملين في المجال الطبي. وفق وكالة وفا

وقالت وفق ما نقلت عنها الوكالات الروسية "نأمل فعلاً بأن يكون تم إنتاج اللقاح بحلول سبتمبر/أيلول أو حتى في أواخر أغسطس/آب ومطلع سبتمبر/أيلول، والفئة الأولى التي ستتلقى اللقاح ستكون العاملين في المجال الطبي". ويُفترض أن يكون أيضا المدرسون من بين أوائل أشخاص الذين سيتلقون اللقاح.

وسيتمّ توزيع اللقاح في الأول من يناير/كانون الثاني 2021، وفق ما أفاد السجل الوطني للأدوية التابع لوزارة الصحة لوكالات الصحافة الروسية.

وكان بوتين قد أعلن الثلاثاء أن بلاده طوّرت أول لقاح ضد فيروس كورونا، مؤكدا أنه يوفّر مناعة مستدامة. وأكّدت وزارة الصحة الروسية أن التلقيح المزدوج "سيسمح بتشكيل مناعة طويلة" قد تستمرّ لعامين.