جوال

تعلم كيفية كشف العملات الورقية المزورة من فئة الشيكل الإسرائيلي

تعلم كيفية كشف العملات الورقية المزورة من فئة الشيكل

تعلم كيفية كشف العملات الورقية المزورة من فئة الشيكل

رام الله - متابعة سوا

كشف الفلسطيني فائد صالح مدرب قضايا اقتصادية ومنها كشف تزوير الأوراق النقدية، عن عدد من الطرق التي يمكن من خلالها كشف العملات المزورة وخاصة فئة الشيكل الإسرائيلي.

وقال صالح في حديث لراديو "حياة" المحلي تابعته وكالة سوا الإخبارية، صباح اليوم الثلاثاء، إن عدة طرق يمكن من خلالها كشف العملات المزورة ، ولكن هناك طرق بسيطة يمكن للمواطن العادي أن يكشف من خلالها التزوير، وهي العلامات الأمنية التي وضعت من أجل عدم تزويرها ومنها الصورة المائية، الحبر الزمردي، علامة التخريم، الشريط الأمني.

وأوضح أن هناك أجهزة لكشف العملات المزورة ولكن لن نستطيع حملها واستخدامها في الحياة العملية، ولكن بالعلامات الأمنية سابقة الذكر يمكن كشف تلك العملات.

وأشار صالح إلى أنه بالرغم من دقتنا في التعامل مع العملات المزورة إلا أن المزورين حاولوا الوصول لتلك العلامات بنسبة كبيرة، ولذلك فالوضع سيء في هذا الملف خاصةً في ظل وضع الاقتصاد الفلسطيني.

إقرأ/ي أيضا: تقرير إسرائيلي: الحكومة فشلت في مواجهة غـزة

وبشأن الصورة المائية، أكد أنه الوجه الذي لا يظهر لنا إلا عند رفع الورقة النقدية إلى الأعلى، أما بالنسبة للحبر الزمردي فهو شكل الدفتر الموجود قرب العلامة المائية، وهو يتغير لعدة ألوان ويكون لامعاً وفي المزور لا يتغير لونه ويكون باهتاً، وفي هذا السياق فقد أصبح المزورين يأخذون الحبر الزمردي مثلا من فئة الـ 20 شيكل لوضعها على فئة الـ200 شيكل، مشيراً هنا إلى أن الحديث كله يدور عن فئة الـ200 شيكل لأنها الأكثر تزويراً.

وحول سؤال بشأن ملمس الورقة ، أوضح صالح أن ملمس الورقة غير أساسي خاصةً لدى العاملين بأعمال البناء ومشتقاته.

وبشأن الشريط الأمني، لفت إلى أن الشريط يكون في أول الورقة عند اليمين قرب صورة الشمعدان وعليه أرقام 200 شيكل صغيرة ويكون لامعاً، ومع ذلك فإن المزورين يحاولون الحصول عليه.

وأكد صالح أن هناك عملات وصلت نسبة تزويرها لـ 97%، مدللاً على ذلك بأن نسبة التزوير لعملة اليورو وصلت لـ97% خاصةً على فئة الـ500، حتى أن هناك أزمة في استلام اليورو إلا من أشخاص موثوق بهم.

إقرأ/ي أيضا: التنمية برام اللـه: صرف دفعة جديدة من المساعدات الشهر المقبل

ونوه إلى أن حجم الورقة له دور أيضاً، لافتاً إلى أن فئة الـ200 شيكل عليها أكثر من 16 علامة أمنية.

وحول العملات المعدنية وطرق كشفها، أوضح صالح بأن العملات المصنوعة من المعدن وهي مثلاً فئة الـ10 شيكل، يكون وزن المزورة أخف وتكون ملساء وليست خشنة ويكون لونها أ فتح من الأصلية.

وأشار إلى أن البنوك والشركات الكبيرة في فلسطين أصبح لديها أجهزة عالية الدقة لكشف تلك العملات حتى لو وصل تزوريها لنسبة كبيرة.

ونوه صالح إلى أنه وفي أي دولة يكون التزوير للعملات الأكثر تداولاً واستخداماً في تلك الدولة، موضحاً بأن الـ100 دولار تُزور لدينا في فلسطين مثلاً ، أما في الولايات المتحدة فيكون التزوير لفئة الـ5 و10 و20 و50 وهي الفئات الأكثر تداولاً.