جوال

شاهد: فيديو يكشف حقيقة الصاروخ الذي ضرب مرفأ بيروت قبيل الانفجار

شاهد: فيديو يكشف حقيقة الصاروخ الذي ضرب مرفأ بيروت قبيل الانفجار

شاهد: فيديو يكشف حقيقة الصاروخ الذي ضرب مرفأ بيروت قبيل الانفجار

بيروت - سوا

وصف خبراء انفجار مرفأ العاصمة اللبنانية بيروت بأنه أقل من قنبلة نووية وأقوى من قنبلة تقليدية، ربما يكون هذا من بين أكبر الانفجارات غير النووية على مر التاريخ والذي أودى بحياة أكثر من 154 شخصا وإصابة حوالي 5 آلاف آخرين.

تفسيرات رواد مواقع التواصل لانفجار مرفأ بيروت، الحادث المفزع الذي شاهده العالم عبر فيديوهات تداولها نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي فتح الباب على مصرعيه للتكهنات حول المتسبب في الانفجار المدوي.

 

وأحد تفسيرات رواد مواقع التواصل الاجتماعي للحادث استنتجت عبر فيديو يدعي ناشروه أنه يُظهر صاروخا يسقط على مرفأ بيروت قبل لحظة الانفجار الهائل.

حقيقة الصاروخ الذي ادعى ناشروه ضربه لمرفأ بيروت

أظهرت خدمة تقصي الأخبار في وكالة "فرانس برس"، أن هذا الخبر غير صحيح والمقطع المصور متلاعب به، فالصاروخ الذي يظهر ويختفي بلمح البصر مركب على الفيديو الأصلي.

وانتشر هذا المقطع فيما تتردد على مواقع التواصل في لبنان أخبار عن سماع أشخاص في مناطق مجاورة للمرفأ، صوت طائرات حربية في السماء قبل الانفجار بقليل، وفقا لفرانس برس.

وفي ما يلي الفيديو الذي بدأ تداوله مساء الثلاثاء بعد الانفجار مباشرة، وليس فيه أثر للصاروخ.

وكانت السلطات اللبنانية قد أعلنت أوقفت خلال الايام السابقة 19 شخصا حتى الآن، في إطار التحقيقات الجارية حول سبب انفجار مرفأ بيروت المدمر، والذي أودى بحياة أكثر من 154 شخصا وإصابة حوالي 5 آلاف آخرين.

وذكرت قناة "LBCI"اللبنانية أن عدد الموقوفين بملف انفجار مرفأ بيروت ارتفع إلى 19 شخصا، لافتة إلى أن المدير العام السابق للجمارك، شفيق مرعي، يخضع للتحقيق.

ويأتي الانفجار قبل ثلاثة أيام من صدور المحكمة الدولية الخاصة بلبنان في قضية اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري.