قرار يُلزم إسرائيل بترتيب عودة 3 عالقين من غزة في الخارج

معبر إيرز - أرشيفية

أعلنت مؤسسة "جيشا"، اليوم الأربعاء 5 أغسطس 2020 عن قرار يُلزم إسرائيل بترتيب عودة 3 أشخاص من سكان قطاع غزة العالقين في الخارج، لعائلاتهم وبيوتهم في القطاع.

وقالت المؤسسة إنه نتيجة الالتماس القانوني التي تقدمت به باسم 3 من سكان قطاع غزة العالقين خارج البلاد، أُلزمت إسرائيل بترتيب عودتهم بالرغم من وقف التنسيق الأمني بينها وبين السلطة الفلسطينية.

وفي التفاصيل، قالت إن حامد كحيل (70 عاما) وآمنة كحيل (66 عاما)، خرجا من غزة في بداية شهر شباط لزيارة ابنهم الذي يدرس في الولايات المتحدة، حيث ينتظران منذ شهر تقريبا، تصريحًا من إسرائيل للسماح لهم بعبور معبر اللنبي والدخول إلى قطاع غزة عن طريق معبر أيرز.

كما بيّنت أن إياد كرنز، وهو طبيب نفسي يبلغ من العمر 47 عامًا، خرج من غزة إلى تونس في أيلول الماضي من أجل اكمال دراسة الدكتوراه، من دون تصريح إسرائيلي للدخول عن طريق معبر أيرز، إذ لا يمكنه حتى الصعود على طائرة والوصول إلى عمان، على حد تعبيرها.

اقرأ أيضا: كـــورونا فلسطـــين: تسجيل وفاة جديدة في الخليـــل

وأضافت أن إسرائيل رفضت طلباتها لترتيب عودة الثلاثة إلى عائلاتهم وبيوتهم في قطاع غزة وذلك بسبب وقف التنسيق من قبل السلطة الفلسطينية كرد على الخطة الإسرائيلية لضم أجزاء من الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية.

كما وتم إرسال توجه آخر عن طريق عضوة الكنيست هبة يزبك بموضوع السيد إياد كرنز لوزير الأمن بيني غانتس ، هذا التوجه لم يحظ بالرد حتى هذه اللحظة.

وقالت إن قاضي المحكمة المركزية في القدس ، القاضي موشيه سوبيل، حكم بأنه على إسرائيل "إيجاد الوسائل لتمكين الملتمسون من ممارسة حقهم بالعودة إلى منازلهم بعد أن غادروا قطاع غزة بتصريح قانوني".

وأضافت: "بهذا ربما يكون القاضي قد وضع حدًا للمعاناة المستمرة للزوجين كحيل والسيد كرنز، ولكن عشرات الفلسطينيين ما زالوا عالقين في الأردن ودول أخرى بسبب رفض إسرائيل ترتيب عودتهم إلى قطاع غزة بحجة وقف التنسيق من قبل الجهة الفلسطينية".

وأردفت: "خلال هذا الأسبوع قمنا بتقديم رسالة أخرى لمنسق اعمال الحكومة الإسرائيلية، وطلبنا بحل فوري للجميع وفقًا للقانون الدولي والإسرائيلي والأخلاقي: "العودة إلى الوطن والمنزل هو حق أساسي لكل انسان" ذُكر في الرسالة، "هذا الحق لا يتلاشى مقابل الاعتبارات البيروقراطية ولا تستطيع دولة إسرائيل انتهاك هذا الحق بحجج اجرائية".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد