جوال

باستثناء يومي الجمعة والسبت

الداخلية في رام الله : قرار بعودة التنقل بين محافظات الضفة الغربية

سيارات النقل العام في الضفة - ارشيفية

سيارات النقل العام في الضفة - ارشيفية

رام الله - سوا

أعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية في رام الله غسان نمر اليوم الأربعاء ان لجنة الطوارئ العليا اقرت خلال اجتماعها امس عودة التنقل بين محافظات الضفة الغربية باستثناء يومي الجمعة والسبت .

واوضح نمر في حديث لإذاعة صوت فلسطين، ان التنقل بين المحافظات مسموح مع ضرورة الالتزام بإجراءات الوقاية والسلامة، مبينا أن الإغلاقات ستكون فقط للمناطق المصابة .

وأشار نمر إلى أن قرار الرئيس محمود عباس تمديد حالة الطوارئ جاء بسبب استمرار الحالة الوبائية المرتبطة بفيروس كورونا والتي لم تنتهي بعد.

واوضح نمر ان القرارات والقوانين التي اخذت في حالة الطوارئ بفرض غرامات ومخالفات على المواطنين غير الملتزمين بالإجراءات الوقائية والصحية مرتبطة بحالة الطوارئ، وفي حال انتهت حالة الطوارئ فإنها تصبح غير قانونية وغير سارية وبالتالي يكون هناك عدم التزام بالإجراءات الصحية.

وفيما يتعلق باللجنة التي أعلن عن تشكيلها للمتابعة، أوضح نمر أن هذه اللجنة هي فنية وتقوم بدور له علاقة بمتابعة الحالة الوبائية في كافة المحافظات وكانت شُكلت منذ بداية جائحة كورونا بصورة مصغرة وجرى الآن توسيعها لتشمل قطاعات ومؤسسات مختصة من بينها دائرة شؤون المحافظات في ديوان الرئاسة ووزارة الاقتصاد بالتناغم ما بين وزارتي الصحة والداخلية.

وبين المتحدث باسم وزارة الداخلية ان هناك لجنة تفتيشية تضم المحافظين وقائد الشرطة في كل محافظة ومسؤوليتها الرقابة اليومية على المنشآت والمؤسسات الخاصة والعامة للتأكد من مدى التزامها بإجراءات الوقاية، لان التوجه هو التعايش مع الحالة  الوبائية في ظل عدم وجود نهاية مؤكدة لهذه الازمة.

وبين نمر ان القاعدة الاساسية التي اتخذت خلال اجتماع لجنة الطوارئ العليا يوم امس هي تجديد الاجراءات والمخالفات وخاصة على المنشآت ووسائل النقل والاماكن المغلقة مثل الصالات والمطاعم والمقاهي وليس الاشخاص بصورة فردية.

وشدد نمر على ضرورة  ان يتفهم الناس ضرورة الاجراءات الوقائية ووجود فيروس كورونا وإلا فرض عقوبات على كل من يستهتر في ذلك، مشددا على اهمية دور لجان الطوارئ لتقوم بدور الاغلاق بالتعاون مع الجهات المختصة.