مرسوم ملكي بإجراء الانتخابات النيابية في الأردن

مجلس النواب الأردني

أصدر العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني اليوم الأربعاء 29 يوليو 2020، مرسومًا ملكيًا بإجراء الانتخابات النيابية في البلاد.

وقالت وكالة الأنباء الأردنية "بترا"، إن الإرادة الملكية السامية، صدرت اليوم، الأربعاء، بإجراء الانتخابات لمجلس النواب، وفق أحكام القانون.

وأعلنت الهيئة المستقلة للانتخابات في الأردن اليوم، أن موعد الانتخابات النيابية سيتم تحديده خلال 10 أيام من صدور المرسوم الملكي.

وكان الأردنيون ينتظرون حسما ملكيا للضبابية التي تخيم على موعد الانتخابات البرلمانية، لكن تم تأخيرها بفعل تداعيات وتأثيرات جائحة كورونا على الواقع السياسي والاقتصادي.

يشار إلى أن العاهل الأردني قد أكد في 25 شباط/ فبراير الماضي أن المملكة مقبلة "على استحقاق دستوري يتمثل بإجراء انتخابات نيابية صيف هذا العام"، لكنه عاد وقال في 9 حزيران/يونيو الماضي إن "الوضع الوبائي وضمان المحافظة على صحة المواطنين وسلامتهم؛ هو الاعتبار الذي سيحكم توقيت الانتخابات ضمن المحددات والاستحقاقات الدستورية وفي إطارها".

وينص البند 2 من المادة 68 من الدستور الأردني على أنه "يجب إجراء الانتخاب خلال الشهور الأربعة التي تسبق انتهاء مدة المجلس، فإذا لم يكن الانتخاب قد تم عند انتهاء مدة المجلس، أو تأخر بسبب من الأسباب؛ يبقى المجلس قائما حتى يتم انتخاب المجلس الجديد". وفق موقع رؤيا

ويأتي قرار إجراء الانتخابات النيابية، على وقع الأزمة التي تمر بها البلاد، بعد الاعتقالات الأخيرة لمجلس نقابة المعلمين، وإغلاق مقارها لمدة عامين، وتشكيل لجنة من الحكومة لإدارة شؤونها، وهو ما قابله المعلمون بالرفض والدعوة لاعتصام اليوم أمام مقر الحكومة الأردنية، احتجاجا على الإجراءات التي وصفوها بـ"القمعية" ضد نقابتهم.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد