حكم صيام يوم عرفة حكم إذا وافق يوم الخميس

حكم صيام يوم عرفة حكم إذا وافق يوم الخميس

يحل يوم الخميس الموافق 30 يوليو/تموز 2020، يوم وقفة عرفة على غالبية الدول العربية والإسلامية، حيث يصوم المسلمون هذا اليوم لما له أجر وثواب عظيم عند الله تعالى.

وأعلنت المملكة العربية السعودية عن إلغاء موسم الحج لهذا العام 1441، بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد، مشيرة إلى أن الموسم يقتصر على سكان المملكة.

وقال الشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان، إن صيام يوم التاسع من شهر ذي الحجة لغير الحاج سنة مؤكدة، حيث يعد من أفضل الأيام عند المسلمين إذ أنه أحد أيام العشر من ذي الحجة.

ويقف الحُجّاج يوم عرفة على جبل عرفة حيث أن الوقوف بعرفة يعد أهم أركان الحج، ويقع جبل عرفة شرق مكة على الطريق الرابط بينها وبين الطائف بحوالي 22 كم، وعلى بعد 10 كيلومترات من مشعر منى و6 كيلو مترات من مزدلفة، وهو المشعر الوحيد الذي يقع خارج حدود الحرم.

ومع شروق شمس يوم التاسع من ذي الحجة يخرج الحاج من منى متوجهاً إلى عرفة للوقوف بها، والوقوف بعرفة يتحقق بوجود الحاج في أي جزء من أجزاء عرفة، سواء كان واقفاً أو راكباً أو مضطجعاً.

ولكن إذا لم يقف الحاج داخل حدود عرفة المحددة في هذا اليوم فقد فسد حَجُّه، يعد الوقوف بعرفة أهم ركن من أركان الحج وذلك لقول النبي محمد: «الحج عرفة فمن جاء قبل صلاة الفجر من ليلة جمع فقد تم حجه».

واستقبل المسلمون يوم عرفة في ظروف استثنائية بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد وإلغاء موسم الحج باستثناء سكان المملكة مع أخذ التدابير الوقائية لمنع تفشي الوباء بالملكة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد