سبب وفاة المحامية جيزيل حليمي في باريس

سبب وفاة المحامية الفرنسية جيزيل حليمي في باريس

أعلنت وسائل إعلام عربية اليوم الثلاثاء 28 يوليو 2020، وفاة المحامية الفرنسية جيزيل حليمي عن عمر يناهز 93 عاما في العاصمة الفرنسية باريس.

وبحسب ما نقلت مونت كارلو الدولية عن ابنها إيمانويل حيث قال إن والدته "توفيت في هدوء في باريس حيث كانت تعيش حياة هانئة"، حيث اشتهرت المحامية حليمي بدفاع عن مناضلي جبهة التحرير الوطني الجزائرية.

وتعد جيزيل حليمي من أبرز الكتاب هي كاتبة وناشطة نسوية ومحامية يهودية تونسية فرنسية ولددت جيزيل حليمي في 27 تموز 1927 في منطقة حلق الوادي في تونس.

ورغم أن والدها إدوار كان قد أخفى ولادتها عن أصدقائه عدة أسابيع لأنه لم يكن يحب البنات، إلا أنها ستصبح فيما طفلته المحببة.

بعد وصول الاشتراكي فرانسوا ميتران، مرشح جيزيل حليمي المفضل للرئاسة، إلى قصر الإليزيه، خاضت مغامرة السياسة "الرسمية" للمرة الأولى وأصبحت نائبة اشتراكية عن إقليم إيزير (جنوب شرق فرنسا) قبل أن تصبح سفيرة فرنسية لدى اليونسكو من 1985 إلى 1986.

نشرت حوالي خمسة عشر كتاباً بين عامي 1988 و2011 بينها "قضية النساء" (1974)، و"قضية النساء الجديدة" (1997) وكان آخرها "قصة شغف" وهي في الـ84 من عمرها.

جبهة التحرير الوطني هو حزب سياسي اشتراكي في الجزائر و كان يمثل الجناح السياسي لجيش التحرير الوطني قبل الاستقلال، بدأ نشاطه بشكل سري قبل 1 نوفمبر 1954 حيث كان هذا تاريخ اندلاع الثورة التحريرية المجيدة التي استشهد فيها أكثر من مليون ونصف مليون شهيد.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد