كشفت عن خطة تحرك مشتركة

بالصور: "الدول العربية المضيفة" تطالب الأمم المتحدة بسد العجز المالي للأونروا

وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أونروا

كشف اجتماع ممثلي الدول العربية المضيفة للاجئين الفلسطينيين وجامعة الدول العربية في اللجنة الاستشارية للأونروا، اليوم الاثنين، عن خطة تحرك مشتركة لدعم الاونروا في حشد الموارد المالية لتغطية عجزها المالي للقيام بوجباتها تجاه اللاجئين الفلسطينيين .

واعربت الدول المضيفة في اجتماعها الافتراضي، صباح اليوم، الذي عقد برئاسة الأردن، عن قلقها تجاه الاوضاع المالية لوكالة الغوث الدولية الاونروا، وتأثير ذلك قدراتها في توفير الخدمات الاساسية للاجئين الفلسطينيين في ظل تزايد الطلب على خدمات الوكالة مع استمرار جائحة كورنا .

وحضر الاجتماع كلا من لبنان وسوريا وفلسطين ومصر وجامعة الدول العربية.

وبحث الاجتماع الوضع المالي للأونروا وتطورات أزمة فيروس كورونا داخل المخيمات الفلسطينية في الدول العربية المضيفة وبالإضافة الى مناقشة خطة الأونروا التعليمة لافتتاح العام الدراسي (2020-2021) والتحرك المشترك للدول المضيفة لدعم الأونروا في حشد مواردها .

وطالبت الدول المضيفة في بيان وصل وكالة "سوا": الأمم المتحدة والدول المانحة الاسراع في دعم الأونروا للقيام بواجباتها تجاه المخيمات الفلسطينية.

ولفتت الدول المضيفة إلى أن السيناريوهات الأسوأ للمخيمات في ظل جائحة كورونا والأزمة المالية التي تعاني منها الأونروا باتت واردة مع ظهور مئات الحالات المصابة بفيروس كورونا بداخلها.

اقرأ/ ي أيضا.. مجلس الوزراء يصادق على عطلة عيد الأضحى 2020

كما دعت جامعة الدول العربية الدول العربية للوفاء بالتزاماتها المالية تجاه دفع قيمة مساهمتها ما نسبته 7.8% من الاجمالي العام لموازنة الاونروا .

وأكدت الدول المضيفة على عدم قدرتها على تحمل أعباء مالية إضافية جديدة وأن الأمم المتحدة والدول المانحة يجب أن يتحملا مسؤولياتهما تجاه الأونروا باعتبارها إحدى مؤسساتها الأممية، وسد العجز المالي لها وإيجاد مصادر تمويل ثابتة ومستدامة لميزانيتها .

ورحبت الدول بخطة الأونروا لافتتاح العام الدراسي الجديد بالموعد الذي حددته الدول العربية المضيفة كل على حدة والتي ستراعي النمط التعليمي الذي يتناسب مع الدول المضيفة للاجئين في إطار الإجراءات الوقائية لمواجهة فيروس كورونا .

وأكدت على ان التعليم الذاتي (التعلم عن بعد) والتعليم المزدوج كلاهما يحتاج الى تكلفة مالية كبيرة في ظل بيئة المخيمات الفلسطينية التي يغلب عليها الفقر والبطالة ، وافتقارها بعضها لخدمات الانترنت.

وأضافت: "عدم امتلاك معظم الأسر داخل المخيمات إلى أجهزة الحاسوب أو الهواتف الذكية واللوحات الرقمية وهي أساسية لإنجاح النمطين التعليميين الذاتي والمزدوج"، مما يتطلب من الأونروا إعلان مناشدة دولية خاصة بموضوع التعليم في ظل جائحة كورونا لتأمين كل متطلبات تأمين العملية التعليمية وتطويرها وفق أفضل المعايير التربوية بما في ذلك توفير اللوحات الرقمية للطلبة المحتاجين .

وثمنت الدول المضيفة الدور الذي تقوم به وكالة الغوث الدولية الأونروا في مواجهة فيروس كورونا واستمرار خدماتها المقدمة للاجئين الفلسطينيين .

وأكدت على أهمية إعداد الاونروا لموازناتها للعام 2021 وفقا لبرامجها الأساسية وبما يتوافق مع احتياجات اللاجئين الفعلية بالتشاور معها والعمل على زيادة تبرعات الدول المانحة وتوسيع قاعدة المتبرعين للوكالة بما يحقق لها الاستقرار المالي المستدام والقابل للتنبؤ .

وحضر الاجتماع وفد دولة فلسطين برئاسة عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين احمد ابو هولي وضم كل من مدير عام دائرة شؤون اللاجئين احمد حنون ومدير عام الاعلام والعلاقات العامة رامي المدهون ومدير الدائرة في الأردن احمد اسماعيل وحضر عن المملكة الأردنية الهاشمية مدير عام الشؤون الفلسطينية بوزارة الخارجية الأردنية المهندس رفيق خرفان وعن جمهورية مصر سكرتير اول بسفارة مصر في الأردن اكرم الجندي وعن الجمهورية السورية مدير عام الهيئة العامة للاجئين الفلسطينيين العرب علي مصطفى وعن الجمهورية اللبنانية مدير مكتب لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني المهندس عبد الناصر الآيي وعن جامعة الدول العربية مدير قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة د. حيدر الجبوري.

اجتماع3.jpg
اجتماع1.jpg
اجتماع2.jpg
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد